اقتصاد | انخفاض أسعار الحديد والأسمنت بالإسكندرية

اقتصاد | انخفاض أسعار الحديد والأسمنت بالإسكندرية أسعار الحديد - صورة أرشيفية

الأخبار المتعلقة

"مواد البناء": مصنع بني سويف السبب الرئيسي في انخفاض أسعار الأسمنت

استقرار في أسعار الأسمنت.. وترقب بشأن الحديد

"مواد البناء": تراجع أسعار الحديد بمقدار 350 جنيها للطن

"مواد البناء" يصف زيادة أسعار الأسمنت رغم ركود الأسواق بـ"غير المبرر"

تراجعت أسعار مواد البناء فى أسواق الإسكندرية بشكل ملحوظ، اليوم، رغم إعلان الشركات المنتجة عن نيتها رفعها خلال الأسبوع المقبل، وانخفض سعر طن الأسمنت 20 جنيهاً، ليتراوح من 800 إلى 850 جنيهاً، فيما انخفض الحديد 500 جنيه فى الطن.

وكشف على عوض الله، تاجر مواد بناء بغرب الإسكندرية، أن السوق تعانى حالة ركود منذ عام، موضحاً أن متابعة مؤشرات العرض والطلب فى الأسواق تؤكد حدوث تراجع حاد فى القوة الشرائية للمستهلك، وهذا هو السبب الرئيسى وراء الانخفاض المتتالى للأسعار، مما يتسبب فى خسائر فادحة للتجار، الذين اشتروا بأثمان عالية، وليس أمامهم سوى خفض السعر. وقال إبراهيم عبدالغفار، تاجر مواد بناء بشرق الإسكندرية، إن بعض المصانع الخاصة اتفقت مع التجار على خفض الأسعار، مراعاة للظروف الاقتصادية، مضيفاً أن خفض الأسعار يحرك السوق، كما أنه بمثابة إجراء إيجابى يصب فى مصلحة كثير من المصانع، التى ستعمل بكل طاقتها الإنتاجية، بعد زيادة الطلب.

رئيس «مواد البناء»: المصانع مضطرة والانخفاض سيستمر خلال الشهور المقبلة

من جانبه، أكد محمود مخيمر، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة الإسكندرية التجارية أن أسعار الأسمنت تشهد انخفاضاً على فترات متقاربة منذ أكثر من 6 أشهر بسبب حالة الركود، موضحاً أن بعض المصانع اضطرت لخفض السعر إلى أكثر من 20 جنيهاً فى الطن الواحد، منها الشركة العربية للأسمنت المسلح، ليصبح 830 جنيهاً، وأسمنت بورتلاند طرة 820 جنيهاً، والشركة القومية للأسمنت الفاخر 820 جنيهاً، وأسمنت التعمير 810 جنيهات.

وأضاف أن شركات ومصانع الحديد أيضاً شاركت فى ماراثون انخفاض الأسعار، الذى وصل إلى 500 جنيه فى الطن الواحد، وهذا ما أعلنته شركة حديد «عز»، متوقعاً انخفاضاً أكبر خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع زيادة الطلب بعد فتح تراخيص البناء والتشييد.