عاجل| تاكيدا لانفراد

عاجل| تاكيدا لانفراد محافظ البنك المركزي

الأخبار المتعلقة

عاجل|"المركزي" يوقف مبادرته لدعم التمويل العقاري لمتوسطي ومرتفعي الدخل

طلب إحاطة لـ"مدبولي"بسبب تصريحات محافظ البنك المركزي عن الجنيه

بعد وقفه للمتوسط والمرتفع.. شروط دعم "التمويل العقاري" لمحدودي الدخل

"التمويل العقاري": 120 مليار جنيه دعما للإسكان الاجتماعي خلال 20 عاما

أعلن البنك المركزي المصري، منذ قليل، رسميا استمرار دعم الفائدة العقارية للعملاء محدودي الدخل فقط في إطار مبادرة التمويل العقاري، التي أطلقها في عام 2014.

https://www.elwatannews.com/news/details/39602https://www.elwatannews.com/news/details/396025757

وكانت "الوطن"، انفردت بقرار المركزي مساء الثلاثاء، أن البنك المركزي، قرر وقف مبادرته لدعم التمويل العقاري الخاص بمتوسطي ومرتفعي الدخل، بعد وصول حجم التمويل المقدم إلى 20 مليار جنيه، وهي القيمة التي كان البنك المركزي قد حددها كمبادرة منه لتنشيط التمويل العقاري.

وقال "المركزى" خلال موقعه الإلكترونى علي الإنترنت إنه بالإشارة إلى مبادرة التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى وفوق متوسطى الدخل الصادرة بتاريخ 19 فبراير 2014 والكتب الدورية اللاحقة لها وآخرها كتابى الصادر بتاريخ 8 أكتوبر 2017، وكذا الاجتماع الذى عُقد بالبنك المركزى مع البنوك المشاركة فيها بتاريخ 28 نوفمبر 2018 موضحا أنه  وفى ضوء استنفاذ كامل قيمة المبلغ المخصص للمبادرة المشار إليها البالغ 20 مليار جنيه، وحرصًا من الدولة على استمرار البرنامج، أود الإحاطة باستمرار المبادرة المذكورة لتمويل محدودى الدخل فقط.

وأضاف المركزي "نظرًا لاستنفاد مبلغ المبادرة المعلن قبل ذلك وهو 20 مليار جنيه، ونظرًا لأهميته، تقرر الاستمرار فيها بنفس الشروط وذلك لمحدودي الدخل فقط"، مشيرا إلى أن عدد محدودي الدخل الذين حصلوا على قروض من خلال المبادرة بلغ 218 ألف مستفيد، استحوذوا على 95% من إجمالي القيمة.

كان "المركزى" قد أطلق مبادرة التمويل العقاري فى فبراير 2014، ورصد لها 10 مليارات جنيه، ارتفعت إلى 20 مليارًا، وتنص على منح تمويلات بفائدة 7 و8% لمحدودى ومتوسطى الدخل، وسمح البنك فى فبراير الماضى، بتمويل الدخل الأقل من 1400 جنيه بفائدة متناقصة 5% سنويا.