​وزير الصناعة يبحث مع السفير الأسترالى تعزيز علاقات الاقتصاد والاستثمار

​وزير الصناعة يبحث مع السفير الأسترالى تعزيز علاقات الاقتصاد والاستثمار جانب من اللقاء

التقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ونيل هوكنز سفير أستراليا بالقاهرة، حيث استعرض معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك فى مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات التبادل التجارى والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وأستراليا بما يحقق المصلحة المشتركة لكلا البلدين.

وقال الوزير إن اللقاء تناول سبل تعزيز نفاذ الصادرات الزراعية المصرية للسوق الأسترالى، مشيراً إلى ضرورة تسهيل حركة النقل اللوجستى بين البلدين بما يخدم منظومة التبادل التجارى ويرفع من تنافسية المنتجات المصرية بالسوق الأسترالى والمنتجات الاسترالية بالسوق المصرى .

وأضاف الوزير أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى 484.4 مليون دولار بزيادة قدرها 10.2%، مشيرا إلى ضرورة رفع ومعدلات التبادل التجارى بين البلدين كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأستراليا .

وأضاف الوزير أن عدد الشركات الأسترالية المستثمرة فى مصر يبلغ 98 شركة بإجمالى استثمارات يبلغ 163.8 مليون دولار أمريكى فى قطاعات الخدمات والصناعة والبناء والتشييد، مشيرا إلى أهمية توسيع نطاق التعاون الاستثمارى بين البلدين فى مجال التعدين والاستفادة من الخبرات الاسترالية الكبيرة فى هذا المجال.

ومن جانبه، أكد نيل هوكنز سفير أستراليا بالقاهرة حرص بلاده على دعم الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الحالية، مشيرا إلى أهمية منظومة الإصلاح الاقتصادى التى تتبناها الحكومة المصرية حاليا والتى لاقت قبولاً كبيراً من مختلف الهيئات الاقتصادية العالمية، لافتا إلى حرص الحكومة الاسترالية على إتمام هذا البرنامج بنجاح وهو ما يصب فى النهاية فى مصلحة الاقتصاد المصرى.

وأشار هوكنز إلى أن السلع المصرية ذات القيمة المضافة العالية والمتوافقة مع المعايير العالمية تلقى قبولاً كبيراً بالأسواق الاسترالية ،مشيرا إلى أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة التعاون الثنائى فى مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبناء السفن والتدريب المهنى والدعم الفنى للصناعة.

واكد على أهمية تبادل زيارات مجتمعى رجال الأعمال فى مصر وأستراليا بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة وطرق أبواب أسواق البلدين لزيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وأستراليا .