أبرزها «الذهب والحديد».. 3 سلع تأثرت بانخفاض سعر الدولار

أبرزها «الذهب والحديد».. 3 سلع تأثرت بانخفاض سعر الدولار الذهب - صورة ارشيفية

شهدت أسعار الدولار انخفاضًا في اليوم الأول لمبادرة الاتحاد العام للغرف التجارية بمقاطعة الدولار على مدار أسبوعين، حيث وصل سعر الدولار لـ.13.75جينهًا فى انهيار واضح للسوق السوداء للعملة الخضراء.

وكان لانخفاض سعر الدولار في السوق السوداء، أثار سلبية علي تجار العملة الخضراء ومستغلي الوضع الاقتصادي الحرج، فيما كان لانخفاض سعر الدولار عوامل أخري إيجابية، حيث أن ارتفاع سعر الدولار يرفع من سعر أغلبية الواردات والسوق المصري، مثل سعر الذهب وأسعار الحديد والاستثمار وأيضًا السلع الغذائية التي يستغل تجارها ارتفاع الدولار بارتفاع السلع دون وجه حق.

كما توقع نائب الرئيس التنسيقى لغرفة الصرافة، على الحريرى، مزيدًا من التراجع لأسعار الدولار فى الفترة المقبلة فى ظل حالة الانهيار المتتالية التى أصابت السوق السوداء للدولار .

تستعرض «بوابة الوفد» سلع أثر انخفاض سعر الدولار عليها في اليوم الأول بالإيجاب على المستهلك، أبرزها سعر الذهب وطن الحديد.

طن الحديد يهبط 1195 جنيهًا في يوم واحد

شهدت أسعار حديد التسليح انخفاضًا حادًا، حيث وصل لـ 7660 جنيهًا للطن، بعدما كانت 8855 جنيهًا للطن الواحد، بمعدل انخفاض وصل لـ 1200 جنيه، بالتزامن مع هبوط سعر الدولار بالسوق السوداء.

جرام الدهب يتراجع 100 جنيه

شهدت أسعار الذهب انحدارًا شديدًا بفعل تراجع أسعار الدولار، ليتراجع جرام 21 إلى أقل من 550 جنيهًا.

جاء ذلك فى الوقت الذى انخفض عيار 18 إلى ما دون 785 جنيهًا فى ظل توقعات بمزيد من التراجعات فى الأيام المقبلة.

السلع الاستهلاكية تنخفض خلال أيام

توقع أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بانخفاض في أسعار السلع الاستهلاكية خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أن مبادرة الاتحاد بمقاطعة التعامل بالدولار لمدة أسبوعين ثم ترشيد الاستيراد خلال الثلاثة أشهر المقبلة، له تأثير علي السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج التي ليس لها رصيد أو التعاقدات غير القابلة للإلغاء، والسلع التي تم شحنها، هو بداية لانتعاش الأسواق بعد الركود.

وأضاف الوكيل، في بيان للاتحاد اليوم الأربعاء، أن توافق الشعب العامة للمستوردين والصرافة واللجان السلعية بالاتحاد على دعم المبادرة أتت ثمارها خلال ساعات من اجتماعهم مع الاتحاد بانخفاض وصل إلى جنيهين، في نهاية الثلاثاء، إعلانًا لبدء انهيار السوق السوداء، محذرا المضاربين والمواطنين من خسائر فادحة فى حال ‏تمسكهم بما لديهم من عملات أجنبية.

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 1.55% في مستهل تداولات جلسة اليوم الأربعاء، ليصل إلى مستوى 8578.4 نقطة، وصعد مؤشر EGX50 متساوي الأوزان بنسبة 2.01% ليصل إلى مستوى 1359.8 نقطة.

وأقر المجلس الأعلى للاستثمار أمس الثلاثاء تأجيل العمل بالضريبة على أرباح النشاط في البورصة لمدة ثلاث سنوات، ضمن قرارات ضرب الدولار في السوق السوداء.

يذكر أن شهر أكتوبر المنتهي شهد 3 ارتفاعات متتالية جراء الارتفاعات المطردة في أسعار صرف الدولار، وسط توقعات بانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة تأثرًا بالانخفاض المستمر في أسعار الدولار بالسوق السوداء.