«الاستثمار» تدشن برنامجاً للتدريب علي ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة لشباب قنا

«الاستثمار» تدشن برنامجاً للتدريب علي ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة لشباب قنا

التقى وفد من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برئاسة محمد خضير بمحافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان بديوان عام المحافظة، في إطار سلسلة الجولات التي تقوم بها هيئة الاستثمار في مختلف محافظات الجمهورية للوقوف على الأوضاع وبحث الفرص الاستثمارية بالمحافظة.

ودشّن رئيس هيئة الاستثمار واللواء عبد الحميد الهجان فعاليات الدورة الثالثة من برنامج "بداية ويك إند" الذي ينظمه مركز بداية لريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع للهيئة، وذلك بحضور عدد من عمداء كليات جامعة جنوب الوادي وجامعة الأزهر بمحافظة قنا.

من جانبه قال محمد خضير، رئيس الهيئة إن البرنامج يهدف إلى تطوير أفكار رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والأفكار الابتكارية التي تتسم بالتنافسية والقدرة علي تحقيق تنمية مستدامة مرتبطة بالواقع الاقتصادي للمحافظة وإدخالها حيز التنفيذ".

وأشاد "خضير"، بالمقومات التي تتمتع بها محافظة قنا والتي تعد ضرورية لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية المطلوبة علاوة علي توافر العامل البشري المؤهل، وهذا ما دفع الهيئة لإقامة منطقة حرة بقفط الذي افتتحت عام 2005 علي مساحة 216 فداناً، ويعمل بداخلها 77 شركة، يبلغ استثماراتها ما يقرب من 595 مليون جنيه توفر 3384 فرصة عمل لأبناء قنا.

من جانبه صرح محمد البيسي مدير مركز بداية بأن أنشطة البرنامج الذي تستمر لمدة ثلاثة أيام تتناول تثقيف شباب محافظه قنا بمبادئ ريادة الأعمال وطرق تنفيذ النماذج الاولية للمشروعات الصغيرة ، بهدف تمكينهم من تحويل الأفكار لمشروعات على ارض الواقع".. مؤكدًا أن المحتوى العلمي للبرنامج تقدمه جامعة النيل".

سيتم اختيار أفضل ثلاث فرق ذات أفكار ابتكارية يمكن تطويرها لمشروعات فعلية تخدم محافظة قنا وتساهم في زيادة فرص التشغيل، ومنح هذه الأفكار جوائز مادية، وذلك في نهاية البرنامج.

كان مركز بداية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي قد نظم الدورة الأولى لبرنامج "بداية ويك إند" في شهر يونيو الماضي بمحافظة سوهاج ، وتم افتتاح حاضنة أعمال تكنولوجية ضمت 5 مشروعات ابتكاريه متنوعة، وجاءت الدورة الثانية للبرنامج بمحافظة دمياط ، ضمن خطة المركز في استهداف محافظات الصعيد ونشر فكر ريادة الأعمال بها باعتباره أحد أهم أهداف بروتوكول الموقع بين هيئه الاستثمار وأكاديمية البحث العلمي.

يبلغ عدد الشركات المؤسسة في محافظة قنا طبقا لقوانين الاستثمار 570 شركة بإجمالي رأس مال يٌقدر بنحو 2,851 مليار جنيه مصري يمثل النشاط الصناعي فيها النشاط الأساسي ضمن الأنشطة الاقتصادية بعدد شركات بلغ 248 شركة أي ما يعادل 43,5% من إجمالي أنشطة المحافظة يليها قطاع الخدمات الذي أسس فيه 83 شركة أي ما يعادل 14,6% تقريبا من إجمالي الشركات المؤسسة على أرض المحافظة، يلي ذلك، النشاط الزراعي بعدد شركات بلغ 64 شركة.