«المركزي»: حصيلة البنوك من الدولار زادت 8 أضعاف بعد تحرير سعر الصرف

«المركزي»: حصيلة البنوك من الدولار زادت 8 أضعاف بعد تحرير سعر الصرف

أعرب طارق عامر محافظ البنك المركزي، عن تفاؤله بالخطوات التي حدثت في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتا إلى أن البنوك زادت حصيلتها الدولارية بمقدار 8 أضعاف بعد تحرير سعر الصرف.

وأضاف عامر، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس بحضور أعضاء مجلس البنك المركزي، أنه كان لا بد من تصحيح المشكلة عبر الاعتراف بوجودها من الأساس والجرأة لمواجهة الوضع والتعامل معه بقوة وحسم لتحقيق المطلوب، موضحا أن البرنامج متكامل والتصور وضعه البنك المركزي بالتعاون مع المجلس التنسيقي لتحسين الوضع المعيشي للمواطنين.

وشدد محافظ البنك المركزي على أهمية توافر الإرادة للإصلاح في مواجهة التحديات، مضيفًا أن دعم الإرادة السياسية كانت مسألة حاسمة لاتخاذ القرارات، مشيرًا إلى أن برنامج الإصلاح قوي من شأنه جذب الاستثمارات الخارجية وإقناع المؤسسات الخارجية بالبرنامج وهذا ما حدث خلال اتصالات البنك المركزي مع صندوق النقد الدولي.

وأكد على ضرورة تداول النقد الأجنبي بأسلوب رشيد وفقا لآليات السوق، مشددًا على أنه لا يمكن السماح بوجود سوقين للنقد الأجنبي، موضحًا أن أسعار الصرف أصبحت مهمة البنوك المصرية التي أصبح وضعها المالي قويا نتيجة برنامج الإصلاح المالي الذي بدأ منذ عام 2004.

وتابع: "نعمل مع الحكومة كفريق واحد وننسق الجهود لإنهاء موضوع قرض صندوق النقد الدولي"، مشيرًا إلى أنه خلال الأيام القادمة يمكن أن نتقدم للصندوق بتلك الإجراءات".

وأكد عامر أن البنك المركزي جاهز دائما للتعديل في السياسة النقدية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشددًا على أن قرار تحرير سعر الصرف يهدف للقضاء على السوق السوداء وإنهاء القيود المفروضة على التعاملات اليومية بالدولار.