«الوزراء»: تشكيل مجلس إدارة قرية الأمل وهيكلة الصوب الزراعية

«الوزراء»: تشكيل مجلس إدارة قرية الأمل وهيكلة الصوب الزراعية

ناقش رئيس الوزراء شريف إسماعيل، آليات تشكيل مجلس إدارة مشروع قرية الأمل الذي يضم تسعة أعضاء بالانتخاب من المنتفعين في المشروع وأربعة آخرين معينين وممثلين عن الجهات التنفيذية.

كان «إسماعيل»، قد اجتمع الثلاثاء مع وزراء التخطيط، والكهرباء، والتنمية المحلية، والموارد المائية والري، والتموين، ومحافظ الإسماعيلية، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع قرية الأمل.

وقرر رئيس الوزراء عددًا من الإجراءات تتمثل في تحديد مُنسق من المحافظة لمتابعة الإجراءات التي تتم بالقرية، وتذليل أي معوقات تواجه مجلس الإدارة، والإعلان عن مهلة أخيرة للمنتفعين الذين تم تخصيص قطع أراضٍ لهم ولم يتقدموا لاستلامها حتى الآن، مع إعادة إخطار المجموعة الاحتياطية، وفي حالة عدم التقدم خلال المهلة سيتم إعادة طرح تلك الأراضي بشروط جديدة.

وتتضمن الإجراءات قيام جهاز الخدمة الوطنية بإعادة هيكلة الصوب الزراعية بالمشروع، لرفع كفاءتها، والبدء في زراعتها، ودراسة مقترح محافظ الإسماعيلية بإنشاء منطقة لوجستية بالقرية تهدف خدمة كل المناطق التي تعمل بمجال الزراعة بمنطقة شرق القناة، وكذا النظر في إقامة منافذ تجارية لعرض المنتجات الزراعية لتلك القرى.

وناقش الاجتماع الموقف التنفيذى الحالي للمشروع، حيث تمت إزالة جميع التعديات، وتسليم 327 قطعة أرض للمنتفعين من المشروع، وتسليم نفس العدد لهم من المنازل الريفية.

يذكر أنه تم ملء 60 حوض تخزين مياه على 6 مراحل، من إجمالي 81 حوضا، ومن المقرر الانتهاء من ملء جميع الخزانات في موعد أقصاه 30/11/2016، كما تم عمل تركيب مواتير الرفع لإجمالي عدد الخزانات، وجاري استكمال عمل التوصيلات لربط بيارات الري بالخزانات.

وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء، تمت الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من تركيب 220 عدادا كهربائيًا للمنتفعين، والانتهاء من تركيب عدد كبير من المحولات التي تخدم منطقة الزمام الزراعي والصوب.