بالفيديو.. مستشار سابق بـ«النقد»: الدولار في رحلة الهبوط إلى سعره الحقيقي

بالفيديو.. مستشار سابق بـ«النقد»: الدولار في رحلة الهبوط إلى سعره الحقيقي

علق فخري الفقي، مستشار المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي سابقًا، على استقرار سعر الدولار، قائلا: "الدولار في رحلة الهبوط الآن حتى يصل إلى سعره الحقيقي أمام الجنيه".

وأضاف «الفقي» هاتفيًا لبرنامج «صباح أون»، المذاع على قناة «أون تي في لايف»، اليوم الجمعة، أن "السعر العادل للدولار هو 11 أو 12 جنيهًا"، مؤكدًا أن "المستثمرين ينتظرون موافقة صندوق النقد الدولي منح القرض لمصر؛ لأن الموافقة تعني شهادة ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري، خاصة وأن ممثلي الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية بالصندوق لن يصوتوا لصالح منح القرض إلا إذا ضمنوا ووثقوا ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر".

وأوضح أن نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح يتوقف على مدى حرفية الحكومة الحالية والحكومات المقبلة في التعامل مع الأزمات الاقتصادية بقرارات سريعة وجريئة، مؤكدًا أن الإجراءات الخاصة بتحرير سعر الصرف ورفع الفائدة على الودائع ستؤدي خفض معدلات التضخم.

وأشار إلى أن هذه الفوائد ستعمل على زيادة مدخرات المصريين في البنوك، وبالتالي تقليل نفقات الأسر ليتم توجيه الأموال لصالح الاستثمار في الشمروعات القومية والكبرى، قائلا: "على الحكومة تبني برامج حماية اجتماعية للطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل حتى لا يتأثروا بإجراءات الإصلاح الاقتصادي الحالية".

يُذكر أن، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي كريتيسن لاجارد، قد قالت إنها ستوصي المجلس التنفيذي للصندوق بالموافقة على حصول مصر على قرض الصندوق بـ12 مليار دولار في اجتماعه الذي يعقد اليوم الجمعة لمناقشة طلب القاهرة.

https://www.youtube.com/watch?v=W-bzBRW2vwU