حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 15-11-2016

حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 15-11-2016 الدولار والبورصة - أرشيفية

إعداد هند عادل

تنوعت أحداث الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 15-11-2016، وتضمنت أخبارا هامة، جاء فى مقدمتها، "صناعة الأدوية" تتفق مع "الصحة" على وضع نسبة ربح 5% للمصانع المعتمدة، كما تضمنت الأحداث الاقتصادية.. وزير الصناعة: نعمل على فتح أسواق جديدة للصادرات مع ترشيد الاستيراد، علاوة على "هيئة الاستثمار: إنشاء 200 وحدة صناعية جديدة فى مدينة بدر، واشتملت أحداث الاقتصاد المصرى على.. شعبة المستوردين: حجم واردات مصر تخطى 120 مليار دولار خلال عامز

"صناعة الأدوية" تتفق مع " الصحة" على وضع نسبة ربح 5% للمصانع المعتمدة.

من أخبار الاقتصاد أكد الدكتور هشام حجر، رئيس شعبة الأدوية بغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، أنه تم الاتفاق، خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، وبحضور ممثلين عن الغرفة ونقابة الصيادلة، أمس الاثنين واستمر لأكثر من 9 ساعات، على تعديل بنود بالقرار 499 لسنة 2012، والخاص بتسعير الأدوية الجديدة.

وأضاف حجر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الاتفاق على وضع زيادة ربح 5% لمصانع الأدوية الحاصلة على تراخيص من شركات الأدوية العالمية، عن المصانع الأخرى، وذلك لتشجيع المصانع على العمل، وحذف الجزء الخاص بالخصومات النقدية، مع صدور قرار ينص على التخلص من المرتجعات، والسماح للصيدلى بإعادة المرتجعات للشركة دون فواتير لفترة محددة، مؤكدًا أن عدم بقاء المرتجعات بالسوق يمنع تسريبها إلى "مصانع بير السلم" المختصة بغش الادوية.

وزير الصناعة: نعمل على فتح أسواق جديدة للصادرات مع ترشيد الاستيراد

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على تعزيز نمو الصادرات المصرية والعمل على فتح أسواق جديدة لها، مع العمل على ترشيد الواردات الأمر الذى سيسهم فى تخفيض العجز فى الميزان التجارى المصرى بنسبة كبيرة.

ولفت إلى اعتماد الوزارة فى هذا الصدد على تعميق الصناعة المحلية باعتبارها قاطرة التنمية، إلى جانب توفير المناخ الملائم لنمو الأعمال وتعزيز المعرفة والابتكار بما يعمل على تغيير هيكل الصادرات المصرية ليعتمد بشكل أكبر على الصناعات ذات القيمة المضافة القائمة على المعرفة الإنتاجية والتكنولوجية بدلا من الصناعات التقليدية ومن ثم زيادة المزايا التنافسية للمنتجات المصرية وزيادة فرص منافستها فى الأسواق الخارجية خاصة مع التنوع الشديد الذى يشهده الهيكل وعدم اعتماده على قطاعات بعينها بشكل رئيسى دون غيرها.

هيئة الاستثمار: إنشاء 200 وحدة صناعية جديدة فى مدينة بدر

ومن أخبار الاقتصاد المصرى قال علاء السقطى عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، إن الهيئة تسعى لإنشاء مجمعات صناعية فى المدن الجديدة والمحافظات، لافتا إلى أن الهيئة وقعت برتوكولا مع بنكى الأهلى ومصر لتوريد الماكينات اللازمة للمجمعات الصناعية.

وأضاف السقطى خلال المؤتمر السنوى الأول، بعنوان "تصحيح مسار التجارة الخارجية"، أنه من المقرر إنشاء 200 وحدة للصناعات الصغيرة بمدينه بدر ، مشيرا إلى أنه طالب وزارة الصناعة بعمل دراسات جدوى للراغبين فى الحصول على القروض .

شعبة المستوردين: حجم واردات مصر تخطى 120 مليار دولار خلال عام

قال أحمد شيحه، رئيس شعبة المستوردين بغرفة تجارة القاهرة إن حجم واردات مصر يصل إلى 120 مليار دولار خلال عام، بخلاف ما تم إعلانه من قبل وزير التجارة والصناعة وذلك نتيجة التلاعب فى الفواتير والتهرب من عمليات التسجيل.

وأضاف، أن جميع مكونات ومستلزمات الإنتاج والمواد الخام، التى تدخل فى الصناعة سترتفع أسعارها نتيجة تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، لافتا إلى أن هناك صناعات فى مصر تهمل فيها مثل صناعة اللوجستيات، وكذلك الصناعات البسيطة التى تدخل فيها مدخلات انتاج خارجية .