الدولار يواصل التراجع في البنوك الحكومية ويفقد 23 قرشا

الدولار يواصل التراجع في البنوك الحكومية ويفقد 23 قرشا

واصلت أسعار الدولار تراجعها في البنوك الحكومية، خلال تعاملات صباح اليوم الأربعاء، ليفقد 23 قرشا دفعة واحدة عن أعلى مستويات سجلها في إغلاق اليوم.

وهوى سعر شراء العملة الخضراء لدى أكبر 3 بنوك محلية وهي البنك الأهلي، بنك مصر، بنك القاهرة إلى نحو 15.01جنيها، بينما سجلت أسعار البيع 15.75 جنيه، كما تراجعت أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية.

لكن سعر صرف الدولار سجل ارتفاعا في البنوك الخاصة، لأول مرة منذ موجة التراجع التي شهدتها العملة الأجنبية بعد صعودها لمستويات مرتفعة عقب التعويم، حيث ارتفع سعر بيع الدولار في بنك البركة مصر ليسجل 16 جنيها مقابل 15.95 جنيه، أمس، كما ارتفع سعر الشراء أيضا إلى 15.46 جنيها، مقابل 15.20 جنيها، وفي مصرف أبو ظبي الإسلامي، ارتفع سعر الشراء إلى 15.40 جنيها مقابل 15.20جنيه، أمس، بينما استقر سعر البيع عند 15.95 جنيها.

وبهذا اتسع الفارق بين سعر شراء الدولار في بعض البنوك الخاصة، وسعره في بنوك عامة، إلى نحو نصف جنيه.

واستقرت أسعار العملة الأمريكية في بنوك التجاري الدولي والإسكندرية، وكريدي أجريكول مصر، عند 15.10 جنيها للشراء، و15.95 للبيع.

من جانبها، قالت رضوى السويفي رئيس قسم إدارة البحوث في بنك فاروس، إن سعر الصرف سيواصل التذبذب وفقا للعرض والطلب خلال الأشهر الستة التالية للتعويم، مشيرة إلى أن ثبات الأسعار عند بعض البنوك يرجع إلى حجم عملائها.

وأضافت أن "تذبذب السعر يدل على مدى ثبات البنك وقدرته على توفير العملة الأمريكية"، مؤكدة أن سعر الصرف لم يستقر في السوق لحين تفعيل المصادر المستدامة لتوفير العملة الخضراء من صادرات وسياحة وقناة السويس وحقول الغاز المكتشفة.

وفي تصريحات صحفية سابقة، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن حصيلة التنازل عن الدولار الأمريكي في 6 أيام عمل منذ قرار التعويم، بلغت 1.4 مليار دولار في مختلف البنوك.

وتتغير أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية أمام الجنيه وفقاً لآليات العرض والطلب طوال أيام التداول، وذلك بعد إعلان البنك المركزي المصري تحريره لأسعار الصرف المحلية في السوق.