مميش: ارتفاع الضرائب وراء عزوف المستثمرين بمنطقة قناة السويس

مميش: ارتفاع الضرائب وراء عزوف المستثمرين بمنطقة قناة السويس درويش في لقاء مع المستثمرين بمحافظات القناة

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن ارتفاع الضرائب من ١٠ إلى ٢٢.٥ ٪  على المستثمرين بالمنطقة الاقتصادية تسبب في هروب المستثمرين الأجانب وعزوفهم عن الاستثمار بالمنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر الاستثمار الذي عقد اليوم بالإسماعيلية وحضره الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ورجال أعمال وممثلين عن الغرفة التجارية بمحافظات القناة.

وأضاف مميش على هامش المؤتمر الذى نظمته جمعية المستثمرين بالإسماعيلية، أن رفع نسبة الضريبة كان له رد فعلى سلبى على المستثمرين كما أن ذلك يمثل عامل طارد للاستثمارات، فلا بد من خفض نسبة الضريبة حتى تكون حافزا لتشجيع المستثمر للاستثمار بمنطقة قناة السويس، وخاصة وأن فى دول منافسة لنا لا تفرض أي ضرائب، وهناك دول تعطى فترة سماح للمستثمر ما بين 5 و10 سنوات لسداد الضرائب.

وأكد الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقصادية لمنطقة قناة السويس، أن الهيئة كلفت فريقا بحثيا لإجراء دراسة متكاملة على 12 منطقة اقتصادية منافسة لدراسة تكاليف إقامة المشروعات بهذه المناطق والمزايا والتسهيلات التى تقدمها هذه المناطق للمستثمرين مقارنة بالمنطقة الاقتصادية بمصر، والتى توصلت إلى منافسة وتفوق مصر بجميع الامتيازات التى تتمثل فى أسعار المياه والكهرباء وغيرها ماعدا الضرائب، حيث وجد أن هناك مناطق تفرض ضرائب 10%، وأخرى 5%، ومناطق لا تفرض ضرائب.

وأكد درويش أن هذا الأمر دفع الهيئة إلى إجراء دراسة ومقترح عن خفض نسبة الضريبة إلى نحو 10%، ومن المفترض أن يتم عرضها على البرلمان لمناقشتها.