الليرة التركية تسجل انخفاضًا تاريخيًا أمام الدولار الأمريكي

الليرة التركية تسجل انخفاضًا تاريخيًا أمام الدولار الأمريكي الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأمريكي، حيث سجلت انخفاضًا يقدر بأكثر من 8 في المئة حتى الآن، هذا الأسبوع.

ذكرت صحيفة "حريت" التركية، اليوم الجمعة، أن هذا التراجع جاء إثر بيان رئيسة المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين برفع معدلات الفائدة، كما أنه يعد دليلا على تفاقم الخلافات بين تركيا وأوروبا.
وسجل الدولار ارتفاعا تاريخيا ليصل إلى 4078ر3 مقابل الليرة، بيد أنه تراجع ليصل إلى 3970ر3 ليرة في تمام الثانية عشرة صباحا "بالتوقيت المحلي لتركيا"، ومن ثم انخفض مجددا ليسجل 3460ر3 في ختام أمس.
ومن المقرر أن تعقد لجنة التنسيق الاقتصادي في تركيا اجتماعا اليوم بقيادة رئيس الوزراء بينالي يلديريم لمناقشة هذه التطورات.

وتضم اللجنة نائب رئيس الوزراء ووزراء معنيين بالاقتصاد وعدد من الإداريين لاتخاذ قرارت رئيسية في هذا الشأن.
وكانت رئيسة المجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين قد أبلغت اللجنة الاقتصادية المشتركة في الكونجرس - أمس - بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في انتخابات الولايات المتحدة لم يقدم على فعل أي شيء بخصوص تغيير خطط المجلس الفيدرالي المتعلقة بزيادة معدلات الفائدة "في وقت قريب نسبيا".
جدير بالذكر أن حالة من التوتر تسود بين ترامب ويلين، بعد اتهامه لها بأنها تبقى على الفائدة منخفضة بسبب ضغوط سياسية من إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المنتهية ولايته.