بدء اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب

بدء اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب جامعة الدول العربية،

بدأت اليوم /الثلاثاء/، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء العدل العرب في دورته 59، والتي تعقد برئاسة الدكتور حيدر ناطق الزاملى وزير العدل العراقى ومشاركة وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم.

ويتضمن جدول أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، العديد من الموضوعات المتصلة بمجال عمل مجلس وزراء العدل، وفى مقدمتها الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة، وغسيل الأموال، إلى جانب عدد من مشاريع الاتفاقيات فى مجال نقل الأعضاء البشرية ومكافحة الاتجار فيها، وعدد من القوانين الاسترشادية المتصلة باختصاص عمل وزارات العدل فى الدول العربية.

ويستعرض الوزراء التحضيرات لعقد اجتماع مشترك بين مجلسي وزراء العدل ووزراء الداخلية، والصيغة المقترحة لإنشاء لجنة مشتركة للمجلسين على مستوى الوكلاء لتجنب الازدواجية وتداخل الاختصاصات فى عمل المجلسين.

ومن المقرر أن يستعرض وزير العدل العراقي حيدر الزاملي، - خلال الاجتماع - أهم النقاط والمقررات الواجب اعتمادها للنهوض بالواقع العام للبلدان العربية المشاركين في المؤتمر، وبما يتلاءم مع احتياجات الدول الأعضاء والتحديات الكبرى التي يمر بها الوطن العربي.

وقدم العراق ورقة تتضمن محاور عدة تتعلق معظمها بوضع قوانين تساهم في الحد من الإرهاب وتجفيف منابعه بالتزامن مع معارك تحرير نينوى والتي من شأنها إنهاء وجود عصابات داعش الإرهابية في العراق، وأهمية إيجاد ضمانات تساهم بتجفيف منابعه ومصادر تمويله الاقتصادية والعقائدية، لضمان عدم انتشاره مجددا".

ويضم المكتب التنفيذي السعودية والعراق والكويت وموريتانيا ومصر وسلطنة عمان وفلسطين والبحرين.