حسام الحداد: يجب عودة العمل بالمناطق الحرة في قانون الاستثمار الجديد

حسام الحداد: يجب عودة العمل بالمناطق الحرة في قانون الاستثمار الجديد

أكد حسام الحداد رئيس قطاع المناطق الحرة والمشرف على المناطق الاستثمارية بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن إعادة العمل بنظام المناطق الحرة في قانون الاستثمار القادم؛ يعيد حق المناطق الحرة بوصفها هامة جدًا للاقتصاد المصرى ومصدر هام للتصدير.

وقال الحداد- خلال ورشة عمل بالهيئة العامة للاستثمار- لدينا مناطق حرة فى مصر تأخذ نمطا خاصًا؛ لأهميتها فى زيادة الاستثمارات والصادرات، وتساهم فى جلب التكنولوجيا الحديثة، وتعظيم الموارد من النقد الأجنبي، وتتمتع بمزايا عديدة أهمها الارتباط المباشر بالعالم الخارجى وخصوصية التعامل فيها من حيث النواحى الجمركية.

وأوضح أن الاستثمار بالمناطق الحرة له مزايا من حيث حرية اختيار مجال لاستثمار والشكل القانونى للاستثمار وحرية تحويل الأرباح والمال المستثمر وتحديد أسعار المنتجات وعدم وجود قيود على راس المال وعدم خضوع الواردات للقواعد الاستيرادية المعمول بها داخل البلاد.

وأشار الحداد إلى أن المناطق الحرة لها ضمانات، من حيث.. عدم جواز التأميم أو نزع الملكية أو رفع الدعاوى؛ لعمومية على المشروعات، إلا بموافقة الهيئة، والإعفاءات للاصول الراسمالية، واعفاء الواردات من الضرائب والرسوم، وإعفاء كافة المكونات المحلية من الرسوم فى حالة البيع المحلى.

ولفت الحداد إلى أن هناك 9 مناطق حرة العامة فى مصر تقع بمحافظات القاهرة والإسكندرية ودمياط والسويس والمنطقة الحرة الإعلامية و224 منطقة حرة خاصة.