«قارون للبترول» تستثمر 257 مليون دولار خلال العام المالى الحالى

«قارون للبترول» تستثمر 257 مليون دولار خلال العام المالى الحالى

- وزير البترول يفتتح مشروعات جديدة للشركة

قال محسن النوبى، رئيس شركة قارون للبترول، إن شركته تنفذ حاليا خطة لزيادة إجمالى إنتاجها من الزيت الخام، عبر ضخ استثمارات فى القطاع بقيمة 257 مليون دولار خلال العام المالى الحالى.

وكانت الجمعية العمومية لشركة قارون قد اعتمدت موازنة العام المالى 2015/2016 باستثمارات 325 مليون دولار، تشتمل على حفر 38 بئرا استكشافية وتنموية للوصول إلى متوسط إنتاج يومى 37 ألف برميل، وهو ما حدث بالفعل.

وقد اتخذت الشركة عددا من الإجراءات والمشروعات خلال العام المالى الماضى، أدت إلى ترشيد النفقات فس عمليات صيانة الآبار واستهلاك الوقود والكيماويات انعكست على تخفيض تكلفة الإنتاج بنسبة 16% خلال النصف الأول من عام 2015/2016.
وبحسب تصريحات للنوبى، خلال زيارة لوزير البترول طارق الملا إلى شركة قارون، أمس، فإنه من المخطط حفر 12 بئرا جديدة بمنطقتى كرامة وغرب النيل بحقول قارون ببنى سويف، مشيرا إلى انشاء وحدة معالجة ثانوية إضافية بمحطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام بطاقة تبلغ 50 الف برميل يوميا، وقد تنفيذه من خلال شركة صان بتكلفة 1.1 مليون دولار.
وصحب وزير البترول فى زيارته فرناندو زلاكيت سفير تشيلى بالقاهرة، وسارة اكبر رئيسة شركة كويت انرجى، لموقع شركة قارون للبترول وبتروشهد بالصحراء الغربية، تزامنا مع الذكرى الحادية والتربيعية لاسترداد حقول بترول سيناء وعودتها للسيادة المصرية فى نوفمبر 1975.

وقد افتتح الوزير خلال الزيارة عددا من المشروعات، منها مشروع خط الأنابيب الجديد لنقل انتاج الزيت الخام من حقول بتروشهد إلى محطة استقبال الخام، بالإضافة إلى مشروع انشاء وحدة إضافية لتحسين كفاءة محطة المعالجة الرئيسية للزيت الخام بشركة قارون.
وبحسب أشرف الأمير، رئيس شركة بتروشهد القائمة بالعمليات نيابة عن الهيئة العامة للبترول وشركتى ايناب التشيلية وكويت انريجى، فإن خط نقل الزيت الخام القائم من الشحن بالشركة إلى محطة استقبال الزيت الخام بحقول شركة قارون، ومنها إلى منطقة دهشور، يهدف إلى استيعاب الانتاج اليومى من حقول بتروشهد والبالغ 19 الف برميل يوميا من الزيت الخام، باستثمارات تبلغ 22 مليون دولار، تشمل تكلفة انشاء الخط، بالإضافة إلى انشاء 12 مستودعا جديدا للتخزين، مضيفا أن خط الأنابيب الجديد تبلغ طاقته نحو 30 الف برميل يوميا، مما يساهم فى توفير تكاليف نقل وشحن الزيت الخام.