«البليت» يرفع أسعار الحديد لأكثر من 9 آلاف جنيه

«البليت» يرفع أسعار الحديد لأكثر من 9 آلاف جنيه

غرفة الصناعات المعدنية: الشركات هي المسؤولة عن تحديد سعر الطن

زادت أسعار الحديد في الأسواق المحلية بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري، وارتفاع كافة مستلزمات صناعة الحديد وبالأخص حديد "البليت" ليصل إلى أكثر من 9 آلاف جنيه للطن.

وكشفت جولة لـ«الشروق»، الأحد، عن ارتفاع سعر طن الحديد بمجموعة «الجارحي» للصلب من 8700 جنيه إلى 9500 جنيه خلال أسبوعين، ووصل حديد «بشاي» إلى 9100 جنيه للطن، واستقر سعر حديد عز بعدما خفضت الشركة 800 جنيه من سعر الطن قبل أسبوعين ليسجل 8700 جنيه.

وقال وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية حسن المراكبي، إن أسعار الحديد الجديدة التى أعلنتها شركتى حديد «بشاى» و«الجارحى»، شهدت ارتفاعا مقارنة بالأسعار الأخيرة، متوقعًا أن يكون هناك زيادات أخرى بأسعار الحديد بالشركات الأخرى؛ نظرًا لارتفاع تكلفة التصنيع بشكل كبير، مشيرا إلى أن غرفة الصناعات المعدنية لا تتدخل فى تسعير منتجات مصانع الحديد، ولكن الشركات هي التي تحدد السعر.

وأضاف «المراكبى»، في تصريحات صحفية، الأحد، أن سعر طن حديد «البليت» ارتفع إلى 430 دولارا، ما يعادل 7632 جنيها، فيما وصل سعر طن الحديد المستورد 470 دولارا وهو ما يعادل 9500 جنيه، لافتا إلى أن الزيادة الأخيرة فى الأسعار بسبب ارتفاع سعر الدولار و«البليت» الذى يعد إحدى الخامات الأساسية بصناعة الحديد.

وأوضح مقاول بناء يدعى أشرف حجازي، أن أسعار مواد البناء والتشييد ارتفعت بشكل كبير، وأن أسعار الحديد تؤثر بشكل مباشر على سوق البناء.