يعنى إيه شفرة مورس؟ .. وكيف تستخدمها على لوحة مفاتيح Gboard

يعنى إيه شفرة مورس؟ .. وكيف تستخدمها على لوحة مفاتيح Gboard لوحة مفاتيح Gboard

كتب مؤنس حواس

إضافة تعليق

وفرت شركة جوجل مؤخرا تحديثا جديدا فى تطبيق لوحة المفاتيح التابع لها يستهدف ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث كشفت الشركة عن إدراج شفرة مورس فى لوحة مفاتيحها Gboard على كل من منصتى أندرويد وiOS فى محاولة لمساعدة المستخدمين على التراسل رغم إعاقتهم. شفرة مورس؟

هى شفرة تم تطويرها خلال القرن 19، لتمكين إرسال الرسائل عن طريق التلغراف الكهربائى، وهى تتميز بالبساطة الكبيرة، الأمر الذى يجعلها واحدة من أكثر أشكال الاتصال تنوعا، وقد تم استخدامها بطرق لا تعد ولا تحصى على مر السنين، حيث تتكون شفرة مورس من سلسلة من النقاط والشرط، ثم يتم تحويلها إلى أحرف، مما يجعلها مثالية للأشخاص ذوى الإعاقات الذين يمكن أن يجدوا أنفسهم محجوبين عن التكنولوجيا الحديثة.

رموز مورس على لوحة مفاتيح Gboard:

دخلت جوجل فى شراكة مع " تانيا فينلايسون" الخبيرة فى تكنولوجيا مورس للمساعدة فى ذلك، حيث أن "فينلايسون" لديها شلل دماغى وبالتالى تعرف قيمة التكنولوجيا المساعدة، حيث عملت طوال حياتها على مساعدة الأشخاص فى العثور على التواصل من خلال شفرة مورس، ليتمكن للجميع الآن استخدام شفرة مورس.

الكتابة بشفرة مورس على لوحة مفاتيح جوجل

طرحت جوجل منصة جديدة تعرف بـ Morse Typing Training المتوفرة على أندرويد وiOS وسطح المكتب، والتى تتيح تعلم شفرة مورس فى أقل من ساعة حسب ادعاء الشركة، وهذا يجب أن يكون مفيدا سواء كان لديك مشاكل فى التنقل أم لا.

إضافة تعليق