400 مليون جنيه مديونيات الشركات المستفيدة من مبادرة «دعم المتعثرين» بالبنك الأهلى

400 مليون جنيه مديونيات الشركات المستفيدة من مبادرة «دعم المتعثرين» بالبنك الأهلى

يبلغ عدد الشركات التى تدخل ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم المتعثرين، فى البنك الأهلى المصرى نحو 1360 عميلا بإجمالى مديونيات مستحقة عليها تبلغ 400 مليون جنيه، تبعا لتصريحات يحيى ابوالفتوح نائب رئيس البنك.
اضاف ابوالفتوح فى تصريحات لــ «مال واعمال ــ الشروق» ان البنك بدأ يتلقى طلبات من العملاء عن طريق شبكة فروعه المنتشرة، للاستفسار عن المبادرة.
«إجمالى المستفيدين من المبادرة من الأفراد لا تزيد نسبتهم عن 1% من إجمالى عدد قروض عملاء البنك الأهلى من الأفراد البالغة 1.7 مليون قرض ولا تزيد مديونيتهم عن 0.5% من إجمالى مديونيات عملاء التجزئة المصرفية بالبنك» ــ حسب بيان اصدره البنك.
وقالت داليا الباز نائبة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن البنك لديه حوالى 50% من الشركات التى تتضمنها مبادرة البنك المركزى المصرى لمساندة العملاء المتعثرين الجادين، بحسب بيان من البنك الأهلى قبل اسبوعين.
أضافت أن هذه النسبة تعود إلى سياسات البنك فى التوجه للتوسع بشريحة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستحواذ على النسبة الأكبر فى تمويل هذه الشريحة الداعمة للاقتصاد.
وأطلق البنك المركزى، الأربعاء قبل الماضى، مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه، وجميع مديونيات العملاء الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية وفقا لمركز هؤلاء العملاء فى 31 ديسمبر 2017 سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة فى المبادرة
وتوقع المركزى أن يستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 شركة و337 ألفا من الأفراد فى الثمانية بنوك المشاركة فى المبادرة، وهى بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والمصرى لتنمية الصادرات، والعقارى المصرى العربى، والزراعى المصرى، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية والعمال المصرى.
وذكر المركزى أنه فى إطار المبادرة ستقوم هذه البنوك المشاركة بإعفاء العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسددة والتى تبلغ إجماليها 16.8 مليار جنيه وذلك فى حالة التزامهم بسداد 100% من رصيد الدين فى 31 ديسمبر 2017 نقدا فى موعد غايته 31 ديسمبر 2018