الوكالة الدولية للطاقة: الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز الطبيعى عام 2019

الوكالة الدولية للطاقة: الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز الطبيعى عام 2019 الرئيس الصينى شئ جين بينج

بكين (أ ش أ)

إضافة تعليق

قالت الوكالة الدولية للطاقة إن الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز الطبيعى بحلول عام 2019 فى ظل نقص المعروض المحلى، متوقعة أن تصل واردات الغاز الطبيعى هناك إلى 171 مليار متر مكعب بحلول عام 2023.

جاء ذلك فى كلمة ألقاها "تشانج يوى تشينج" المسؤول بالوكالة الدولية للطاقة فى مؤتمر صحفى بشنجهاى حول صدور تقرير سوق الغاز الطبيعى 2018، تحت رعاية مشتركة من الوكالة الدولية للطاقة وبورصة شنجهاى لتبادل البترول والغاز الطبيعى.

وأشار تشينج إلى أنه فى السنوات الأخيرة، تزايد الطلب على الغاز بسرعة فى الأسواق الناشئة، حيث أصبحت الصين والهند من الدول الأسرع نموا فى سوق الغاز الطبيعي، وخاصة الغاز الطبيعى المسال فى العام الماضى حيث تجاوزت الصين كوريا الجنوبية لتصبح ثانى أكبر مستورد للغاز الطبيعى المسال بعد اليابان.

وأضاف تشينج أن الحكومة الصينية اقترحت إدراج الغاز الطبيعى كمصدر رئيسى للطاقة فى نظام الطاقة الحديث للصين، وفى المستقبل، سيتم تسريع تعديل هيكل الطاقة، بحيث يتم بناء نظام نظيف ومنخفض الكربون وفعال.

ولفت التقرير إلى أن الصين والأسواق الآسيوية الناشئة تلعب دورا فى تشجيع نمو استهلاك الغاز الطبيعى العالمي، ونظرا للنمو الاقتصادى المستمر والدعم السياسى القوى من أجل السيطرة على تلوث الهواء، من المرجح أن يساهم استهلاك الغاز فى الصين بـ37% من ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعى فى العالم بين عامى 2017 و2023.

إضافة تعليق