«إينى» تبدأ الإنتاج من حقل فاغور خلال 6 شهور.. وحفر البئر الثالثة قريبًا

«إينى» تبدأ الإنتاج من حقل فاغور خلال 6 شهور.. وحفر البئر الثالثة قريبًا

تعتزم شركة إينى الإيطالية، تقديم خطة التنمية الخاصة بحقل فاغور فى جنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية، والتى تتضمن بدء الإنتاج بشكل رسمى خلال فترة تتراوح بين 3 و6 أشهر، وفقا لمصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة الإيطالية ستبدأ حفر البئر الثالثة فى حقل فاغور ليتم الإعلان عن نتائج تلك البئر قبل نهاية الربع الثالث من العام الحالى، مشيرا إلى أن عمليات حفر الآبار الاستكشافية تأتى ضمن خطة الوزارة بحفر 230 بئرا استكشافية فى منطقة الصحراء الغربية بتكلفة 2 مليار دولار، تم حفر نحو 130 بئرا استكشافية منها، على أن يتم الانتهاء من حفر باقى الآبار مع حلول العام المقبل، وفقا للمصدر.
وكانت شركة إينى، قد أعلنت خلال بداية الشهر الحالى، عن اكتشاف نفطى ثانٍ فى جنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية، على بعد نحو 130 كم شمال واحة سيوة.
ويعد الاكتشاف الذى يتمثل فى بئر SWM B1ــX، هو الثانى الذى تم حفره بواسطة الشركة الإيطالية فى حوض فاغور، على بعد 7 كيلومترات من أول اكتشاف SWM A2ــX، على عمق 4523 مترا، بكمية 35 مترا صافيا من الزيت الخفيف فى أحجار الرمال الباليوزويك لتشكيل عنصر الكربونات وفى عالم أحجار رخام البويب من العصر الطباشيرى.
وتم فتح البئر للإنتاج فى الأحجار الرملية فى ديسوكى، لتنتج 5130 برميلا من النفط يوميا من الزيت الخفيف، مع غاز منخفض مصاحب، بحسب بيان سابق من شركة إينى، والتى أوضحت أن الاكتشاف يؤكد إمكانية التنقيب والإنتاج العالية للتتابعات الجيولوجية العميقة لحوض فاغور.
وتخطط «إينى»، لحفر آبار استكشافية أخرى بالقرب من البئرين A2ــXو Bــ1X لتعزيز البؤرة كمنطقة إنتاجية جديدة للشركة فى مصر.
ومن المتوقع أن يتم توجيه الإنتاج إلى البنية التحتية القائمة بالفعل ليتم شحنها إلى محطة الحمرا للمعالجة من خلال خطوط الأنابيب القائمة.
وكانت إينى قد أعلنت خلال مايو الماضى، عن تحقيق اكتشاف جديد فى الصحراء الغربية المصرية باسم «فاغور»، على بعد نحو 103 كيلومترات شمال واحة سيوة.
وتمتلك الشركة الإيطالية من خلال شركتها التابعة «إيوك»، 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، حيث تديره شركة «عجيبة» للبترول، والتى تُسهم فيها الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» والهيئة العامة للبترول.
وتنتج شركة «عجيبة» للبترول نحو 55 ألف برميل من النفط المكافئ، يوميا من امتيازاتها فى الصحراء الغربية.