البترول: توصيل الغاز الطبيعى لـ12 مدينة فى يوليو.. ونتوسع لإحلاله محل البوتاجاز

البترول: توصيل الغاز الطبيعى لـ12 مدينة فى يوليو.. ونتوسع لإحلاله محل البوتاجاز حمدى عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول

كتب أحمد عبد الرحمن

إضافة تعليق

قال حمدى عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن قرار وزير البترول المهندس طارق الملا بتوصيل الغاز للمنازل بقسط شهرى 30 جنيهاً على 6 سنوات بدون مقدم، يهدف للتوسع فى توصيل الغاز، والهدف الأساسى عمل إحلال للغاز الطبيعى محل البوتاجاز، فى كافة مناطق مصر.

وأضاف متحدث البترول، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، على فضائية "المحور"، مع الإعلامى محمد الباز، أنه يتم استيراد حوالى 50% من الاستهلاك المحلى من الخارج، وتحميل ميزانية الدولة قيمة الاستيراد من العملة الأجنبية، مشيراً إلى أن الاستهلاك 4 ملايين طن، ويتم استيراد نصف الكمية.

وأوضح أنه بهذا الإجراء يتم تخفيف الضغط على ميزان المدفوعات والعملة الأجنبية، بالإضافة إلى أن ذلك مشروع حضارى، مما ييسر على المواطنين بتطوير الخدمة.

وأشار المتحدث باسم وزارة البترول، إلى أنه فى شهر يوليو الجارى تم توصيل الغاز الطبيعى فى 12 مدينة بثمانى محافظات، لافتاً إلى أن الغاز الطبيعى تم توصيله لأول مرة بمناطق شعبية ذات كثافة سكانية سواء فى وجه بحرى أو الصعيد.

وتابع:"مش ممكن تكون مصر خالية من أنابيب البوتاجاز لأنه يومياً مواليد وعرسان ومبانى جديدة"، لافتاً إلى أنه تم التوصيل إلى 9.7 مليون وحدة، منذ 1980، وفى آخر 4 سنوات زاد المعدل، وتم التوصيل إلى 2.7 مليون وحدة سكنية".

كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعلن عن تقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية في إطار المشروع القومى الجارى تنفيذه بدون سداد أى مقدم تعاقد بقسط شهرى 30 جنيهاً على فترة 6 سنوات بدون فوائد، يتم تحصيله على فاتورة استهلاك الغاز تيسيرا على المواطنين ومساهمة فى تحسين مستوى المعيشة وإعطاء دفعات للتوسع فى توصيل الغاز للمنازل بمختلف محافظات مصر.

إضافة تعليق