فيديو.. وزير المالية: نتخذ كل ما يمكن لتحفيز القطاع الخاص وتخفيف أعبائه

فيديو.. وزير المالية: نتخذ كل ما يمكن لتحفيز القطاع الخاص وتخفيف أعبائه

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تتخذ كل ما يمكن أن يحفز ويشجع القطاع الخاص على التحرك بشكل أكثر إيجابية وزيادة معدل استثماره.

وأضاف «معيط»، في تصريحات لبرنامج «الأخبار»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، اليوم الأحد، على هامش الاجتماع السنوي للتجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد، أن البنك المركزي قدم مبادرة بالإعفاء من فوائد الديون حتى 10 ملايين جنيه مقابل سداد أصل الدين، بالإضافة إلى موافقة مجلس الوزراء ووزارة المالية على إعفاء من لديهم متأخرات ضريبية أو جمركية أو عقارية أو ضرائب قيمة مضافة، من أية فوائد أو غرامات تأخير مقابل سداد أصل الضريبة.

وأوضح أن هذه الإجراءات تعد نوعًا من التحفيز على الاستثمار، نظرًا لوجود مديونيات ضخمة لدى العديد من شركات القطاع الخاص، ما يثقل كاهلها، مؤكدًا على رغبة الحكومة في تشجيع القطاع الخاص، لذا ستطرح المزيد من المبادرات في الفترة القادمة.

وأشار إلى مناقشة حاليًا قانون جديد للجمارك وقانون لتبسيط وتوحيد الإجراءات الضريبية من ضرائب على الدخل والقيمة المضافة، وتيسيرها وميكنتها، موضحًا أن القطاع الخاص هو قاطرة الاقتصاد وهو ما يمكنه إيصال الدولة لمعدلات التنمية المستهدفة بـ7 إلى 8%، فضلًا عن قدرته على خلق آلاف فرص العمل.

يذكر أن الاجتماعات السنوية للتجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، انطلق، صباح اليوم الأحد، في مدينة شرم الشيخ بمشاركة وزراء الاستثمار والمالية والزراعة والسياحة والتجارة والصناعة والبيئة والصحة المصريين، فضلًا عن حضور عدد ممثلي مؤسسات التمويل الدولية على رأسها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وبمشاركة ممثلين من 40 دولة من القارة الإفريقية وخارجها.