رابطة تجار السيارات: 4 عوامل تساعد على ارتفاع مبيعات السيارات المستعملة بالسوق المصرية خلال النصف الأول من 2018

رابطة تجار السيارات: 4 عوامل تساعد على ارتفاع مبيعات السيارات المستعملة بالسوق المصرية خلال النصف الأول من 2018

قال أسامة أبوالمجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن سوق السيارات المستعملة شهد حالة نشاط خلال النصف الأول من العام الجارى، مؤكدا أن المستهلك يبحث عن السيارات الاقتصادية، بالاضافة إلى أن اكثر السيارات الذى يبحث عنها العميل فى سوق المستعمل «السيارة الاقتصادية».
وأضاف أبوالمجد، فى تصريحات خاصة لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، إن أرتفاع أسعار السيارات الزيرو خلال العام الجارى مع ظاهرة الاوفر برايس التى تكاد تصل إلى 50 ألف جنيه فى بعض السيارات الجديدة، أدى ذلك إلى توجه العميل إلى المستعمل خاصة ان الزيادات فى السيارات المستعملة محدودة على عكس الجديد.
وأشار إلى أن اهم العوامل التى جعلت المستعمل ينشط خلال النصف الأول، أن وزارة المالية قد فرضت ضريبة فى وقت سابق على بيع المستعمل من المعارض حيث سهل على معارض السيارات التجارة فى السيارات المستعملة للهروب من ركود السوق.
وأوضح أبوالمجد، أن التزام البنوك بقرار المركزى الذى يسمح فقط بـ 35% من قيمة راتب العميل قسط شهرى «العربية اللى 400 الف مقدمها 160 ألف حنيه ده غير القسط» ــ من يستطيع دفع كل ذلك اللى طبقة معينة؟
«زيادة اسعار التراخيص مؤخرا جعلت العميل يعيد النظر فى اقتناء سيارة جديدة، بينما السيارات المستعملة لا تحتاج إلى كل هذه المصروفات». وفق ابوالمجد.
وكانت أوليكس، المنصة الالكترونية لبيع السيارات المستعملة قد أصدرت الاسبوع الماضى، تقريرا حول توجهات سوق السيارات المستعملة، موضحا الزيادة وقدرها ١٦٪، فى حجم المعروض من السيارات خلال النصف الأول من العام الجارى، مقارنة بالفترة عينها من عام 2017، أى ما يقرب حوالى 700 ألف سيارة للبيع فى النصف الأول من العام الحالى.
وقالت دينا جبران: مدير عام أوليكس مصر، إن إجمالى عدد الزيارات المسجلة إلى قسم السيارات المستعملة على منصة أوليكس والتى بلغت ٦١ مليونا، خلال النصف الأول من العام الحالى، فى حين قام حوالى 200 ألف مُستخدم بتصفح قسم السيارات المستعملة خلال الفترة عينها.
وأضاف التقريرالنمو الكبيرة فى مبيعات قطاع السيارات المستعملة فى مصر إلى حاجة السوق إلى خيارات بديلة أقل تكلفة، بالإضافة إلى كون ديناميكيات البحث تميل بشكل واضح نحو السيارات منخفضة التكلفة الاقتصادية.
قيمة السيارات المستعملة المعروضة للبيع فى النصف الأول من العام الحالى تخطت الـ33 مليار جنيه مصرى، كما ذكر التقرير أنّ ٦٥%؜ من عمليات البحث التى أجراها المستخدمون كانت عن سيارات ذات نقل الحركة الأوتوماتيكى، فى مقابل٢٧%؜ لناقل حركة ستبترونيك و٨%؜ فقط للسيارات ذات ناقل الحركة اليدوى.
وفى ما يتعلّق بالسيارات المستعملة الأكثر بحثا بحسب بلد التصنيع، فاحتلّت السيارات الكورية الصدارة بـ17 مليون عملية بحث، فى حين حلّت السيارات اليابانية ثانية بـ14 مليون عملية، وأتت السيارات الألمانية فى المرتبة الثالثة بـ13 مليون عملية بحث. كما وردت على القائمة السيارات الإيطالية والأمريكية والفرنسية.