فريق "كايروكي" مهدد بالحبس.. وجمعية المؤلفين: تشويه لتراث أم كلثوم

فريق "كايروكي" مهدد بالحبس.. وجمعية المؤلفين: تشويه لتراث أم كلثوم كايروكي

الأخبار المتعلقة

كايروكي تحقق 3 ملايين ونصف مشاهدة وتحتل الترند على يوتيوب وتويتر

هل استخدمت "كايروكي" أم كلثوم لـ"قصف جبهة" تامر حسني؟

بعد ألبوم "كايروكي".. قصة جملة "ابن البطة السودا"

جدل حول "أبناء البطة السوداء".. إشادة وانتقادات لـ"كايروكي"

طرح فريق "كايروكي" ألبومًا غنائيًا يحمل اسم "أبناء البطة السوداء"، قبل أيام، عبر موقع الفيديوهات "يوتيوب"، من ضمنه أغنية "كان لك معايا"، إذ أنه تحوي على مقطع موسيقي لإحدى الأغنيات التي تحمل الاسم ذاته، للفنانة أم كلثوم، الأمر الذي تسبب في إثارة جدلٍ كبير بشأن هذا الاستخدام.

ومن جانبه، أعرب الشاعر فوزي إبراهيم، أمين صندوق جمعية المؤلفين والملحنين، عن استيائه من هذه الأغنية، مؤكدًا أن الجمعية لا تقبل التشويه والتحوير، موضحًا أنه تواصل مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بشأن الوقوف على هذه المشكلة، إذ أنهم تقدموا ببلاغ ضد فريق "كايروكي"، على خلفية أغنية "كان لك معايا"، وكذلك شرطة المصنفات الفنية تقدمت ببلاغ ضدهم لإصدار ألبوم غنائي دون الحصول على تصريح مسبق.

وقال "إبراهيم" لـ"الوطن"، إن الجمعية فوجئت بهذه الأغنية، فور طرحها، إذ لم يتواصل معهم أي فرد من الفريق وقت التحضير لها، موضحًا أن الجمعية ستعقد اجتماعًا يوم الأربعاء المقبل بشأن هذا الأمر، فضلًا عن التواصل مع نقابة الموسيقيين بجانب جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

وأوضح أن هناك عددا من الإجراءات التي قد تتخذ تجاه "كايروكي" بسبب "كان لك معايا"، فقد تكون البداية مع وقف الأغنية فورًا، حيث يعود الأمر إلى الشركة المُنتجة، أو يتحوّل الأمر إلى القضاء، إذ أنهم ارتكبوا مخالفة قانونية، لافتًا إلى أن القانون 82 لسنة 2002، المُتعلق بالملكية الفكرية، يُعرضهم أعضاء الفريق للحبس.

وتابع أن المادة 181 لهذا القانون تنص أنه لا يصح استغلال أي منتج دون إذن كتابي من المؤلف والملحن والشركة صاحبة الصوت الحقيقي، حيث إن ذلك يُعد اعتداء على الحقوق الأدبية للصُنّاع الحقيقيين.