احذر هذه التطبيقات.. تتيح التجسس عليك من خلال كاميرا هاتفك

احذر هذه التطبيقات.. تتيح التجسس عليك من خلال كاميرا هاتفك هاتف

ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن الباحثين التقنيين قد اكتشفوا برامج "شريرة" - كما وصفتها الصحيفة- حيث تسمح للمتسللين بالتجسس عليك من خلال كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك.

وتشبه "أدوات المراقبة" المكتشفة المخفية برامج تجسس تسمى "Exodus" التي كانت تستخدم لاختراق كل من الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد ونظام iOS.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم رصد برنامج التجسس لأول مرة على متجر Google Play، ويوُزعم أنه تم تعديله لمهاجمة هواتف آبل، لكن عملاق التكنولوجيا يتخذ إجراءات خاصة بالأمان والخصوصية، وهي من شأنها أن تجعل جميع مستخدمي آيفون آمنين طالما أن هواتفهم محدثة.

ويتيح هذا البرنامج لمجرمي الإنترنت من التقاط صور من خلال كاميرا هاتف أجهزة أندرويد Android التي تم اختراقها ويمكنهم أيضًا تسجيل الصوت، كما يمكنهم من خلاله الكشف عن مكان الضحايا وسرقة أي محتوى محفوظ على الهاتف مثل قائمة جهات الاتصال أو مقاطع الفيديو الخاصة بك.

وليس من المعروف حتى الآن ما إذا كان Exodus يستهدف أفرادًا معينين ولكن تمت ملاحظة المهاجمين وهم يرسلون رسائل بريد إلكتروني تصيدية تشجع الأشخاص على تنزيل تطبيقات ضارة.

وذكرت الصحيفة أنه من الأفضل الالتزام بـ App Store الرسمي لـ Apple لتجنب الوقوع ضحية لبرامج التجسس.

ويُعتقد أن Exodus تم إنشاؤه بواسطة شركة شرعية لاعتراض الأجهزة بطريقة قانونية، لكن تم تعديله بطريقة ما واستخدامه في أنشطة غير قانونية.

يمكن لمستخدمي الأجهزة المحمولة تجنب برامج التجسس من خلال توخي مزيد من الحذر بشأن أي رسائل بريد إلكتروني يتلقونها، والالتزام بعدم النقر فوق الروابط الغامضة وتنزيل التطبيقات الرئيسية فقط.