شاهد.. 7 أفلام للمخرج محمد خان في ذكرى ميلاده

شاهد.. 7 أفلام للمخرج محمد خان في ذكرى ميلاده ارشيفية

تحل اليوم ذكرى ميلاد واحد من أبرز رواد ومخرجى السينما الواقعية، منذ نهاية السبعينات وطوال الثمانينات من القرن الماضى إنه المخرج المبدع محمد خان.

ولد محمد حامد حسن خان 26 أكتوبرعام 1942 بحى السكاكينى بالقاهرة لأب من أصل باكستانى وأم مصرية، وسافر خان عام ١٩٥٦ لإنجلترا لدراسة الهندسة المعمارية، إلا أنه التقى بشاب سويسرى يدرس السينما هناك وذهب معه لمدرسة الفنون، فترك الهندسة والتحق بمعهد السينما في لندن.

وعاش محمد خان فى إنجلترا لمدة سبع سنوات بعدما أنهى دراسته فى معهد السينما عام 1963 م ، وبعدها عاد إلى القاهرة وعمل بشركة فيلمنتاج" الشركة العامة للانتاج السينمائى العربى " تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف، بقسم القراءة والسيناريو مع رأفت الميهي ومصطفى محرم وأحمد راشد وهاشم النحاس ، ولكنه لم يستمر طويلا في العمل بهذا القسم وسافر إلى لبنان ليعمل مساعدًا للإخراج مع يوسف معلوف ووديع فارس وكوستا وفاروق عجرمة.

وصارع "خان" طوال 71 عاما للحصول على الجنسية المصرية ، وقدمت نقابة المهن السينمائية مذكرة وقع عليها العديد من الفنانين والسينمائيين ، وظل الصراع قائما حتى 19 مارس 2014 بإعلان السفير إيهاب بدوى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السابق، أن الرئيس السابق عدلى منصور أصدر قراراً جمهورياً بمنح الجنسية المصرية للمخرج السينمائى محمد خان .

وبدأ خان مشواره الفنى السينمائى عام 1977م ، بعدما عاد إلى القاهرة بفيلم "ضربة شمس" عام 1978، حيث كانت أولى تجاربه، وأعجب به نور الشريف عند قراءته، لدرجة أنه قرر أن ينتجه.

وقدم محمد خان عدد كبير من الأفلام المصرية منها فيلم "أيام السادات" عام 2001، وهو سيناريو وحوار أحمد بهجت وقام ببطولة الفيلم أحمد زكي وميرفت أمين ومنى زكي.

كما قدم محمد خان عام 1983 فيلم "الحريف" الذي قام ببطولته الزعيم عادل إمام وفردوس عبد الحميد ونجاح الموجي وعبد الله فرغلي وزيزي مصطفي وعبدالله محمود، وتم اختيار الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي.

كما تم اختيار فيلم "أحلام هند وكاميليا" أيضا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي، والفيلم قصة وسيناريو وإخراج محمد خان وقام ببطولته الفنان أحمد زكي والفنانة نجلاء فتحي والفنانة عايدة رياض.

ومن أهم الأفلام التي قدمها محمد خان في مسيرته السينمائية فيلم "زوجة رجل مهم" عام 1987، وهو بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، علي الغندور، محمد الدفراوي، وتم اختيار الفيلم أيضاً في قائمة أفضل 100 فيلم عربي.

وتعاون محمد خان مع النجم الكبير أحمد زكي في أكثر من فيلم سينمائي منها فيلم "مستر كاراتيه" الذي تم عرضه عام 1993، وشارك في بطولة الفيلم ممدوح وافي، نهلة سلامة، إبراهيم نصر، زوزو نبيل، علاء مرسي، عثمان عبدالمنعم.

ومثل محمد خان مصر بفيلم "خرج ولم يعد" عام 1984 في أكثر من مهرجان عربي وعالمي، حيث حصد الفيلم جائزة التانيت الفضي وجائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج الدولي، كما حصد جائزة مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الرابعة وشارك الفيلم أيضا في مهرجان ستراسبورج بفرنسا، ومهرجان السينما العربية في باريس، ومهرجان فالنسيا لدول البحر المتوسط بأسبانيا.

وفيلم "قبل زحمة الصيف" هو آخر الأفلام التي قدمها المخرج الكبير الراحل محمد خان، ومثل الفيلم مصر في أكثر من مهرجان سينمائي عربي منها مهرجان دبي السينمائي ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ويقوم ببطولة الفيلم  هنا شيحة وماجد الكدواني وأحمد داوود ولانا مشتاق.

وتوفى محمد خان يوم 26 يوليو عام 2016 م بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عاما ، ولكن تظل ذاكراه وأعماله الخالدة فى قلوب محبيه من الجمهور