شركة شحن تبنى متحفاً لـ"أندرسن" بـ 33 مليون دولار بعد وفاته بـ140 عاماً .

شركة شحن تبنى متحفاً لـ"أندرسن" بـ 33 مليون دولار بعد وفاته بـ140 عاماً . هانس كريستيان أندرسن

كتب بلال رمضان

قالت سلطات مدينة أودنسه الدنمركية مسقط رأس الكاتب هانس كريستيان أندرسن إنها سوف تبنى متحفًا جديدًا عن حياة وأعمال كاتب القصص الخرافية الدنمركى الشهير صاحب قصة فرخ البط القبيح وحورية البحر الصغيرة.

وأضافت أن مؤسسة "ايه.بى. مولر" المالك الرئيسى لشركة "ايه.بي. مولر" العملاقة للشحن والنفط ستتبرع بمبلغ 125 مليون كرونة دنمركية "33 مليون دولار" لبناء المتحف بعد سنوات من التخطيط له.

وذكرت فى بيان أن مجموعة كينجو كوما اليابانية المعمارية قدمت العرض الفائز لبناء متحف "سحرى" جديد على مساحة إجمالية تبلغ 5600 متر مربع أغلبها تحت سطح الأرض.

وأشار مسؤولون إلى أن المتحف الجديد سيكون استكمالاً لمتحف قائم فى أودنسه ويستعرض الحياة الشخصية لـ"أندرسن" ورحلاته بالتركيز أكثر على سحر قصصه الخرافية.

وقالت جاين جيجيند وهى مسئولة ثقافية محلية إن المتحف سيتيح "إمكانية فريدة لخلق العالم الخرافى لأندرسن بطريقة تجتذب الأطفال والبالغين على حد سواء".

وترجمت قصص أندرسن الخرافية إلى 160 لغة. ورغم وفاته قبل أكثر من 140 عاماً فى العاصمة كوبنهاجن حيث عاش معظم حياته فإن أعمال "أندرسن" وبعض المعالم المرتبطة بها كتمثال حورية البحر الصغيرة في ميناء كوبنهاجن ما زالت تجذب الكثير من السائحين إلى الدنمرك.