وزير الثقافة: الإدمان والإرهاب وجهان لعملة واحدة وعلى الوزارات التكاتف لمواجهتهما

وزير الثقافة: الإدمان والإرهاب وجهان لعملة واحدة وعلى الوزارات التكاتف لمواجهتهما وزير الثقافة ووزيرة التضامن الاجتماعى وسوسن بدر

كتبت بسنت جميل

قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، إن الإدمان والإرهاب، وجهان لعملة واحدة، فكلاهما يستهدف العقل، لافتا إلى أننا أمام مشكلة خطيرة، ينبغى أن تتكاتف من أجلها كل الوزارات، من ثقافة وتربية وتعليم وتضامن وصحة.

جاء ذلك خلال مؤتمر " إطلاق فيلم ٤×٦"، وتوقيع بروتوكول التعاون ما بين صندوق مكافحة الادمان  وصندوق تحيا لمصر، اليوم، بحضور الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، ومحمد عشماوى رئيس صندوق تحيا مصر والفنانة سوسن بدر والفنان محمود عبدالمغنى، وعدد من قيادات وزارة التضامن والدفاع وصندوق تحيا مصر، وعمرو عثمان مدير صندوق  مكافحة الإدمان.

وأضاف الوزير،أن فيلم "٤×٦"، والذى يتم إطلاقه بالتعاون ما بين وزارتى الثقافة، ممثلة فى هيئة قصور الثقافة ووزارة التضامن، ممثلة فى صندوق مكافحة الأدمان، بهدف التعريف بالآثار السلبية لتعاطى المخدرات، فالفنون السمعية والبصرية  هى الأكثر وصولا إلى الناس، فى ظل وجود  نسبة الأمية تصل إلى ٢٧% طبقا لجهاز التعبئة والإحصاء، لافتا إلى أن العمل الدرامى يشاهده الملايين، مؤكدا أن  الفترة المقبلة سوف تشهد تعاوناً بصورة أكبر ما بين الوزارتين.

ومن جانبها، قالت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، إن الإدمان مرض اجتماعى خطير، وهو لا يقل خطورة عن الإرهاب، فى ظل مرحلة شديدة الخطورة نعيش فيها، فنحن فى حالة حرب لابد أن نكون "فايقين" ولا نتعاطى ما يضر بصحتنا أو اقتصادنا، مضيفة أن متوسط ما ينفقه المدمن أكثر ما يدفعه على التعليم.

وقالت "والى"، إننا الدراما والإعلام لهما دور مهم فى مواجهة القضايا المجتمعية مثل الإدمان فمهما تكلمنا مع المجتمع، سيكون للفنان للتأثير الأكبر، لهذا فأننا نستخدم الدراما من موسيقى وأغانى وأفلام لتوصيل الرسالة.

وأعلنت الوزيرة عن توسع بنك ناصر فى تقديم قروض للمتعافين من الإدمان لتمويل مشروعاتهم.

جدير بالذكر، أن هذا المؤتمر شهد تكريم الفنانة سوسن بدر ومحمود عبد المغنى  والفنانة ميما ومدير التصوير مصطفى عز الدين، والمخرج حامد سعيد والمؤلف عمرو حسن.