فى ذكرى رحيلها.. شاهد ليلى مراد تعود للأضواء بعد اعتزالها بأمر بليغ حمدى

فى ذكرى رحيلها.. شاهد ليلى مراد تعود للأضواء بعد اعتزالها بأمر بليغ حمدى ليلى مراد

كتبت دينا الأجهورى

"الدنيا غنوة.. نغمتها حلوة.. احنا اللى نطير ونغنيها.. والدنيا دى كلمة.. من غير ولا كلمة.. احنا اللى نكمل معانيها.. على معانيها.. ازاى بيقولوا الناس عنها.. دنية أحزان؟.. والسحر دا كله عايش منها.. أشكال والوان"، هكذا كانت ترى الفنانة والمطربة القديرة الراحلة ليلى مراد الدنيا وبهذه الكلمات الرقيقة التى كتبها حسين السيد ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب استطاعت قيثارة الفن كما كان يلقبها جمهورها أن تزرع الأمل والتفاؤل فى قلوب كل من يرى الدنيا بعين متشائمة.

لم تكن حياة ليلى مراد التى تمر ذكرى رحيلها اليوم مليئة بالسعادة، خاصة أنها عاشت مظلومة بعدما طالتها شائعات أنها لاتزال على يهوديتها، وزارت إسرائيل سرًا وتبرعت بما تملك من أموال لليهود فيها، وأنهم يخلدون ذكراها بفيلم سينمائى يحكى مشوارها من الألف إلى الياء وهو الأمر المنافى للحقيقة وكانت مجرد شائعات أطلقها أنور وجدى ليحاربها بعد انفصالهما، وهو سبب من أسباب إعتزالها مبكرا وامتناعها عن الظهور الإعلامي في منتصف الخمسينات.

إلا أن الموسيقار الراحل بليغ حمدى استطاع أن يقنعها بالظهور فى أحد اللقاءات التليفزيونية وهو من أشهر اللقاءات النادرة على يوتيوب، حيث غنت ليلى مراد  أغنية "يا مسافر وناسى هواك"، ولدت ليلى من أب وأم يهوديين فى 17 فبراير من عام 1918، عرفها الناس من صوتها عندما أقام لها والدها حفلًا غنائيًا فى مسرح القاهرة عام 1932، وحضره عدد كبير من الشخصيات الكبيرة منهم الشاعر الكبير أحمد شوقى، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وبعد أن سمعها عبد الوهاب أشاد بها ومن هنا بدأت علاقتها بالموسيقار عبد الوهاب الذى كان أول من فتح لها باب الشهرة والمجد.

لم تتعدد زيجات ليلى مراد كغيرها من نجمات جيلها لكن ما هو مؤكد أن زواجها الثانى من الطيار وجيه أباظة لم يكن فى العلن بل كان سرًا لسنوات طويلة، وكانت لا تزال على اليهودية، أما علاقتها بالفنان أنور وجدى فهى الأرسخ فى الأذهان حيث شكلا ثنائيًا فنيًا وتعرف أنور وجدى عليها وهى فى عز مجدها، لم تكن ليلى مراد قد أعلنت إسلامها وبعد زواجها من أنور وجدى عام 1945 بدأ هو يعد لفيلمه الجديد "ليلى بنت الأغنياء" إخراج يوسف وهبى، وفى ذلك الوقت عرض عليها عبد الوهاب أن تقوم ببطولة فيلم "ممنوع الحب" لكن أنور وجدى رفض لغيرته عليها منه، وقال لها لا بد وأن تتفرغى لشركتنا وأن توقفى نشاطك الآخر.