في ذكرى ميلاد مديحة حمدي.. ألبستها أعمالها الدرامية «الحجاب»

في ذكرى ميلاد مديحة حمدي.. ألبستها أعمالها الدرامية «الحجاب»

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة مديحة حمدي، التي اشتهرت بكثرة أعمالها الدينية والتاريخية وتجسيدها دور الأم في الدراما المصرية، ولقبت في سن صغيرة بين أفراد عائلتها بـ«الطفلة النابغة»؛ نظرا لموهبتها الكبيرة حيث كانت تقلد فنانين مثل: (صباح، وفايزة أحمد، وشادية، وفاتن حمامة)، ولكنها لم تحترف التمثيل إلا فى سن الشباب؛ لصعوبة موافقة والدها على دخولها الوسط الفنى.

وفي ذكرى ميلادها الـ77، ترصد «الشروق» 12 معلومة عن مديحة حمدي.

1- ولدت في 23 يوليو 1941، ونشأت في منطقة شبرا، لأب قاهري يعمل في مجال الطيران، وأم صعيدية.

2- تعلمت في مدرسة الراهبات الفرنسية، وفي مرحلة الثانوية التحقت بمدرسة «القبة الثانوية بنات»، والتحقت بكلية التجارة جامعة عين شمس، وانضمت إلى فريق التمثيل، وكان ذلك بداية مشوارها الفني.

3- وقفت لأول مرة على خشبة مسرح الأوبرا القديمة، حينما شاركت في مسرحية بمدرستها الثانوية، وكانت تقدم في العرض شخصية زعيمة النساء، وحصلت على الميدالية الذهبية.

4- التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصلت على البكالوريوس.

5- تزوجت من لواء بالشرطة، وأنجبت منه 3 أبناء، هم: (أحمد، ومحمد، ومعتز)، إلا أن الأوسط توفاه الله.

6- كان أول عمل لها بشكل احترافي مسرحية «السكرتير الفني» أمام فؤاد المهندس، وانتقلت إلى الدراما التلفزيونية وقدمت عدة مسلسلات اجتماعية، منها: «الدوغري 90»، و«عيلة الدوغري».

7- سطعت في الأعمال التاريخية والدينية، منها: «رسول الإنسانية»، و«القضاء في الإسلام»، و«عمر بن عبدالعزيز»، و«الفتح المبين».

8- قدمت مديحة حمدي 10 أفلام، من أهمها: «عائلات محترمة»، و«روعة الحب»، و«معسكر البنات»، و«مدرس خصوصي».

9- اشتهرت في السعودية لدورها المهم في مسلسل «أصابع الزمن»، الذي لاقى شهرة كبيرة في فترة الثمانينيات.

10- ارتدت الحجاب في شهر رمضان عام 1992، وقالت إن كثرة مشاركتها في الأعمال الدينية والتاريخية دفعتها لحفظ القرآن وبعض الأحاديث، وهذا كان أحد أسباب ارتدائها الحجاب عن اقتناع.

11- ابتعدت عن العمل الفني منذ ما يقرب من 5 سنوات بعد إصابة زوجها بالسرطان، الذي تم اكتشافه بالصدفة في مرحلة متأخرة، وقالت إنها لن تعود إلى الدراما، وترفض الظهور في عمل درامي بدور هامشي غير إيجابي.

12- شاركت في رمضان الماضى بـ3 مسلسلات إذاعية، من أهمهم: «قصة شهيد» الذي يحكي عن بطولات وحكايات شهداء الجيش في قالب درامي.