المهرجان القومي للمسرح يرفع لافتة «كامل العدد»

المهرجان القومي للمسرح يرفع لافتة «كامل العدد»

• نجوم الفن في ضيافة «قلعة الموت» بالجمهورية.. وشباب عين شمس في «زيارة» خاصة للمسرح القومي

شهدت عروض ثالث أيام المهرجان القومي للمسرح في دورته الـ11 إقبالا جماهيريا كبيرا؛ ما تم وضع لافتة «كامل العدد» على عدد من العروض، ومنها مسرحية «مركب بلا صياد» للمخرج عمرو قابيل، والتي أقيم عرضها الأخير بالمهرجان مساء أمس الأول بمسرح الهناجر، وكذلك مسرحية «سلم نفسك» للمخرج خالد جلال، والتي عرضت على خشبة مركز الإبداع، و«كوميديا البؤساء» للمخرجة مروة رضوان وعرضت على مسرح ميامي.

و«الساعة الأخيرة» للمخرج ناصر عبدالمنعم على مسرح الغد، و«يوم معتدل جدا» للمخرج سامح بسيوني، الذي اضطرت معه إدارة مسرح أوبرا ملك؛ لإقامة عرضين في نفس اليوم، ومن بعده عرض «سرد أحداث موت معلن» للمخرج محمد عز الدين نفس المسرح، و«الزيارة» للمخرج محمد جبر، و«قلعة الموت» للمخرج مناضل عنتر.

وعلي مسرح الجمهورية، عرض فرقة الرقص المسرحي الحديث بدار الأوبرا مسرحية «قلعة الموت» للمخرج مناضل عنتر، وذلك في ليلة واحدة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وقبل أن يطير فريق العمل إلى صربيا في جولة فنية خارجية.

والعرض الذي حضرته لجنة تحكيم المهرجان برئاسة القديرة سميرة عبدالعزيز، شهد حضور عدد كبير من الفنانين، ومنهم د. أشرف زكي نقيب الممثلين، والفنان وليد عوني مؤسس فرقة الرقص الحديث، والمخرج ناصر عبدالمنعم، والفنان مجدي صبحي، ود. أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون.

من جانبه، أبدى مخرج العرض مناضل عنتر سعادته بالمشاركة في المهرجان، ووجه الشكر للدكتور مجدي صابر رئيس الأوبرا؛ لترشيحه للمنافسة باسم دار الأوبرا في المهرجان بعرض «قلعة الموت».

وعلي خشبة القاعة الرئيسية بالمسرج القومي في العتبة، قدمت فرقة الألسن بجامعة عين شمس عرضها «الزيارة» وسط حضور جماهيري كبير، أغلبه من جيل الشباب وطلاب الجامعة الذي تواجدوا بالمسرح لمؤازرة زملائهم المبدعين، ورغم أن العرض مأخوذ عن رواية عالمية ويقدم بالفصحى، إلا أنه لاقى إعجاب شديد من الحضور، حيث اعتمد المخرج محمد جبر على مصحح لغوي سهل لتكون مخارج الألفاظ سليمة على ألسن أبطاله الهواة.

والعرض عن قصة «زيارة السيدة العجوز»، إعداد وإخراج محمد جبر، وتأليف فريدريش دورينمات، ومصمم السينوجرافيا حمدي عطية - حسن محمد - محمد جبر.

يذكر أن المهرجان القومي للمسرح يقام تحت رعاية وزارة الثقافة، ويستمر خلال الفترة من 19 يوليو الجاري وحتى 2 أغسطس المقبل.