بعد تكريمه في «وهران السينمائي».. «هنيدي»: مستعد للمشاركة في فيلم جزائري مصري

بعد تكريمه في «وهران السينمائي».. «هنيدي»: مستعد للمشاركة في فيلم جزائري مصري

انطلقت مساء أمس الأربعاء، فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بتكريم الفان محمد هنيدي والمخرج خالد يوسف واسم الفنانة الراحلة شادية واسم المخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة.

أُقيم حفل الافتتاح في قاعة سينما المغرب بقلب مدينة وهران، وقدمه الممثلان الجزائريان حسان كشاش وسارة لعلامة.

وحرص على حضور حفل الافتتاح الفنانون طارق عبد العزيز، عفاف شعيب، هاني عادل ، وكان في استقبال النجوم المصريين السفير المصري بالجزائر.

وقال الفنان محمد هنيدي، في كلمته بعد التكريم، إنه يشعر بسعادة غامرة لتواجده في وهران، خاصة أنها المرة الأولى يزور فيها الجزائر، مضيفا أنه شعر منذ اللحظة الأولى لوصوله إلى المطار، بالطيبة وبالأصول وبكرم الشعب الجزائري بلد المليون شهيد، مبديا استعداده للمشاركة في فيلم جزائري مصري في حال توفر الموضوع والمشروع.

فيما قال المخرج خالد يوسف: "سعيد بهذا التكريم، وقد تعلمت حب الجزائر من ثلاث رجال هم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس بومدين والمخرج يوسف شاهين، وأدركت منهم عظمة شعبها، فتحية لشهداء الجزائر عبر العصور، وتحية للفن العربي صانع الحلم ومستشرق البهجة".

وقال مدير المهرجان، إبراهيم صديقي إنه: "ينافس هذا العام 38 فيلما في المسابقات الرسمية الثلاث للمهرجان للأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية، بالإضافة إلى تنظيم 4 ورش سينمائية حول صناعة الأفلام القصيرة وكتابة السيناريو وتصميم المؤثرات البصرية وعمل وندوات وعروض خارج المسابقة".

وأضاف: "(وهران)، يحتفي هذا العام بمن أعطوا للسينما كثيرا وتعبوا من أجلها ولم يبخلوا بحياتهم في سبيل إسعادنا، إن الاحتفالية هي موعدكم مع هذا الجمهور الرائع الذي سيبهركم بتواجده في قاعات السينما طيلة أيام هذا المهرجان".

أما والي ولاية وهران، ميلود شرفي، فقال إن مهرجان وهران أصبح سمة المدينة وفخرها، جزائر المصالحة والوئام، جزائر العيش معا بسلام، ترحب بلقاء ضيوفها مجددا".

من جهته، قال مدير ديوان وزارة الثقافة، علي لرجال، إن مهرجان وهران أصبح فضاء متميزا في عالم الثقافة وموعدا للاحتفاء بالسينما العربية، متابعا: "لنعش معا تثمينا لإرساء الجزائر لشعار نعش معا بسلام كيوم عالمي للعيش معا بسلام".

ويبدأ المهرجان نشاطه اليوم بإقامة ندوة لتكريم الفنان محمد هنيدي في الثانية ظهر اليوم، ثم عرض فيلم الافتتاح "كارما"، للمخرج خالد يوسف، وبطولة عمرو سعد، والذي تأجل عرضه ليلة الافتتاح نظرا لتأخر الوقت.

وأكدت الفنانة عفاف شُعيب، أنها سعيدة بوجودها في مهرجان وهران لأول مرة، وبشعار دورة هذا العام التي تحمل عنوان "العيش معا في سلام"، وأنها ستسعد لو يتم إنجاز عمل أو أعمال بين الجزائر ومصر، كما يتم العمل المشترك بين البلدين في قطاع السياحة وتطوير التبادل السياحي.