أبرزهم الكينج وهاني سلامة.. نجوم اكتشفهم المخرج يوسف شاهين

أبرزهم الكينج وهاني سلامة.. نجوم اكتشفهم المخرج يوسف شاهين يوسف شاهين

الأخبار المتعلقة

خالد النبوى في لقاء مفتوح مع جمهور مهرجان الإسماعيلية حول فيلم "فردي"

خالد النبوى: أنا وعلا غانم صديقان ولا مجال للغيرة بيننا

بالصور| خالد النبوى قبطى مضطهد فى مهرجان الإسماعيلية

هبة الأباصيرى منتقبة فى «للحب فرصة أخيرة».. وتشارك خالد النبوى فى «منطقة محرمة»

"مُكتشف النجوم" لقب أطلق على المخرج يوسف شاهين عن جدارة واستحقاق، إذ ساهم في اكتشاف عددت من الوجوه الشابة التي لمعت أسمائهم في السينما المصرية، وأصبح لكل منهم أعمالا تصدروا أدوار البطولة فيها، وأثرت في تاريخ السينما المصرية.

تألق هؤلاء يعود، جنبا إلى موهبتهم، لما استمدوه من المخرج العالمي الذي اعتمدت مدرسته في المقام الأول على التلقائية والجرأة ودقة الموضوعات التي تناقشها الأعمال.

كان من أبرز هؤلاء النجوم الذين ضمهم شاهين إلى قائمة أبطال عالمه الخاص:

1- هاني سلامة

يعتبر الابن الروحى للمخرج يوسف شاهين، فلقد وضع أولى خطواته الفنية من خلال مشاركته فى فيلم "المصير" عام 1997 بشخصية "عبد الله" ابن خليفة الأندلس، ليقدم بعدها شخصية أكثر جرأة من خلال فيلم "الآخر"، ثاني أعماله وأولى بطولاته المطلقة في رحاب عالم شاهين.

2- محمد منير

رغم أن "الكينج" اقتحم عالم الغناء ووصل إلى أعلى مستوياته ولم يقدم في السينما سوى أدوار صغيرة بعدد من الأفلام السينمائية، إلا أن موهبته الحقيقة ظهرت باشتراكه في تمثيل فيلم "حدوتة مصرية"، الذي لمع نجمه من خلاله وذاع صيته، إلا أنه شارك شاهين في فيلمي "اليوم السادس والمصير".

3- ماجدة الرومي

لم تقدم سوى تجربة استثنائية بالسينما من خلال بوابة يوسف شاهين، حيث قدمت فيلم "عودة الابن الضال"، من خلال رحلة "تفيدة" لحماية حبيبها "إبراهيم" من مصير حب "فاطمة" لـ"على"، ويعتبر الفيلم ذا طابع ملحمي حيث أفضى فيه صلاح جاهين كل مشاعره، وظهر ذلك من خلال أداء ماجدة الرومي التي قدمت عدد من الأغنيات، خلال أحداث الفيلم، لخصت من خلالها قصة الصراع الأساسي للأحداث.

4- محسن محيي الدين

صنع شاهين نجوميته، فرغم أنه لم يدخل عالم الفن والتمثيل على يده والمخرجة أنعام الجريتلي هي من اكتشفت موهبته، إلا أن شاهين اختاره في فيلم "إسكندرية ليه"، وقدمه بدور مميز عن شاب يبحث عن فرصة للحياة في واقع عادة ما يقف له بالمرصاد، وتكرر التعاون بين الثنائي في عدة أفلام منها "حدوتة مصرية" "وداعًا بونابرت" و"اليوم السادس"، إلا أن اتجه "محيي الدين" للإخراج بنفسه، في تبعات خلاف مع أستاذه.

5- يسرا اللوزي

لم تحلم يومًا يسرا اللوزى يوما بدخول عالم الفن، إلا أن المخرج يوسف شاهين رسم لها طريقًا واضحًا فى الفن بعدما أسند إليها دور "جنجر"، في فيلم "إسكندرية نيويورك" عام 2004، الذي سعدت من خلاله أول درجات سلم النجومية.

6- خالد النبوى

استطاع خالد النبوي أن يكون في بؤرة الضوء المصري من خلال الفرصة التي أعطاها شاهين له، خلال فيلم "المهاجر" عام 1994، على الرغم من أنه كان ممثل مبتدئ، ووضعه النجاح الكبير الذي حققه العمل على طريق النجومية، فقد شارك الفيلم في مهرجان "كان" السينمائي، وقررا التعاون مرة أخرى سويًا من خلال دورًا في فيلمه الوثائقي "القاهرة منورة بأهلها" وفيلم "المصير".

7- عمرو عبدالجليل

كان التعاون الأول بينهما من خلال فيلم "إسكندرية كمان وكمان"، الذي بدأ يخطو خطواته الأولى فى عالم الفن من خلاله مدرسة شاهين، إلا أن عبدالجليل أصبح وجهاً مكرراً في أفلام شاهين بعدها، وتعاون معه فى عدد من أشهر أفلامه، مثل "المهاجر وهي فوضى".

8- حنان ترك

حنان ترك، جاءت الانطلاقة الفنية للفنانة حنان ترك مع المخرج العالمي يوسف شاهين، الذى قدمها بشكل مختلف من خلال فيلم "المهاجر" عام 1994، ثم فيلم "الآخر" عام 1999، ليخطو بحنان بضعة أميال إلى الأمام في مشوارها الفني الطويل.

9- روبي

كان الدور الأول للفنانة "روبي" من خلال فيلم "سكوت هنصور" عام 2001، وهو ما صنع شهرتها في المجال الفني، واسمها الحقيقي "رانيا حسين" إلا أن يوسف شاهين اختار لها اسم "روبي"، لتكمل بعد ذلك مسيرتها الفنية.

10- نجوى إبراهيم

نجوى إبراهيم، قالت المذيعة والفنانة نجوى إبراهيم، إن المخرج يوسف شاهين هو من أدخلها لعالم التمثيل، بعدما اختارها لأداء دور "وصيفة" في فيلم "الأرض"، لافتة إلى أنها سافرت مع الفيلم لعرضه فى مهرجان "كان".