المصرية اللبنانية تصدر "مكان وسط الزحام".. تجربة عمار على فى عبور الصعاب

المصرية اللبنانية تصدر "مكان وسط الزحام".. تجربة عمار على فى عبور الصعاب كتاب مكان وسط الزحام للكاتب عمار على حسن

كتب بلال رمضان

إضافة تعليق

صدر عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، فى القاهرة، كتاب "مكان وسط الزحام.. تجربة ذاتية فى عبور الصعاب" للكاتب الدكتور عمار على حسن، الباحث فى العلوم السياسية.

يقول الدكتور عمار على حسن، حول كتابه "مكان وسط الزحام": أدخلت نفسى المدرسة، ليخرجنى أبى منها بعد خمس سنوات، فيعيدنى أحد المدرسين إليها، برغبة منى، ولو أن عزيمته تراجعت فى إرجاعى، أو استسلمت أنا لضغط أبى، لتغيير مسار حياتى تماما، فلم أزد عن أكون أجيراً ينكسر ظهره فى حقول الفلاحين تحت الشمس المستعرة، أو عامل تراحيل يجلس على قارعة الطريق فى مدينة متوحشة فى انتظار من يشير إليه بطرف إصبعه، فيهب مسرعا إليه، ليجد ما يضعه فى قعر جيبه، ويملاً به بطنه، بينما ابتسامة خجلى تجرح شفتيه المقددتين من طول الانتظار والأسى.

هذه تجربة فى الانتصار على الشدائد، بطلها كاتبها، الذى كان طفلا شبه متوحد، متعثر دراسيا، ثم لم يلبث أن تفوق ليشق طريقه فى التعليم إلى نهايته، ويكون بوسعه أن يحكى لنا الآن كيف واجه الفقر واليأس والغربة والوقوف على مشارف الموت مرات، وكذلك تجاربه فى الأدب والفلاحة والصحافة والبحث العلمى والحب والجندية والدراسة والصداقة، والكفاح من أجل الحرية والإبداع، والترقى فى العيش.

يشار إلى أن الدكتور عمار على حسن، عضو اتحاد الكتاب ونقابة الصحفيين ونادى القصة، وصدرت له عشر روايات، وسبع مجموعات قصصية، وثلاثة كتب فى النقد الأدبى، وعشرون كتابا فى الاجتماع السياسى والتصوف، وتعد حول أعماله الأدبية اثنتا عشر أطروحة جامعية، وترجمت بعض أعمال إلى عدة لغات، ونال جوائز منها: جائزة الدولة للتفوق، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة اتحاد كتاب مصر فى الرواية، وجائزة الطيب صالح فى الرواية، وجائزة جامعة القاهرة فى القصة القصيرة.

إضافة تعليق