بالصور.. عائلة الفرنسي من أصول لبنانية «ماثيو شديد» تشعل مهرجان «بعلبك»

بالصور.. عائلة الفرنسي من أصول لبنانية «ماثيو شديد» تشعل مهرجان «بعلبك»

أحيا المغني والمؤلف الموسيقي وكاتب الكلمات الفرنسي من أصول لبنانية ماثيو شديد، حفلا بمعبد باخوس الأثري ضمن مهرجانات بعلبك الدولية.
وقدم شديد تحية خاصة إلى جدته الكاتبة والشاعرة اللبنانية - المصرية الراحلة أندريه شديد، التي لا يترك مناسبة إلا ويتحدث عن تأثيرها في حياته، خاصة وأنها كتبت له أغاني كثيرة.

واستهل الحفل الذي استمر قرابة الثلاث ساعات بأغنية لجدته بعنوان "على الطريق الصحيح" صاحبته خلالها صورتها في الخلفية، وانطلق بعد ذلك في أداء مجموعة من الأغاني تنوعت بين "الفانك والبوب والموسيقى الإلكترونية" ترافقه أضواء مبهرة على جدران قلعة بعلبك في لوحة بصرية مبهرة.

وترك شديد موقعه على المسرح ليشارك الجمهور الذي تجاوز 3000 شخص الغناء والعزف، كما
فاجأ الجمهور اللبناني باستعراض صممه خصيصا لمهرجانات بعلبك أدمج فيه أغنية "حبيتك بالصيف" للفنانة فيروز، قدمه باللغة الفرنسية ورافقه فيه عازف البوق اللبناني - الفرنسي إبراهيم معلوف بمقطوعات أدخل عليها الموسيقى الشرقية بشكل إلكتروني.

وكان من بين المفاجآت التي جلبها معه إلى مهرجانات بعلبك والده المغني «لوي» الذي لمع في مطلع ثمانينات، بالإضافة إلى أخته «آنا» وأخيه «جوزيف» وابنته «بيللي» الذين اعتلوا المسرح، ليغني كل منهم أغنية خاصة قبل أن يجتمعوا معا في مجموعة من الأغاني من بينها «نحن بهلوانات» التي تفاعل معها الجمهور رقصا وتصفيقا.

ومن المعروف أن شديد يعتمد بشكل كبير على عائلته في عمله فهو يلجأ عادة إلى أخويه لمشاركته في العزف بين أفراد الفرقة التي ترافقه في الحفلات، بينما تشاركه شقيقته الكبرى في الغناء وسط «الكورس»، وتتولى الأخت الصغرى الاهتمام بقسم العلاقات العامة في الفرقة. أما زوجته جولييت ديشان وهي حفيدة نجم الفكاهة الفرنسي الراحل جاك تاتي، فأوكل إليها إخراج الاستعراضات وتصويرها بالفيديو.