في الذكرى الثالثة لرحيله.. «الشروق» ترصد أبرز شخصيات «نور الشريف» في السينما والدراما

في الذكرى الثالثة لرحيله.. «الشروق» ترصد أبرز شخصيات «نور الشريف» في السينما والدراما

في مثل هذا اليوم.. قبل 3 سنوات، رحل الفنان الكبير نور الشريف، تاركا إرثا كبيرا من الشخصيات، التي نجح في تجسيدها أمام شاشتي التلفزيون والسينما.

بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيله.. ترصد «الشروق» أبرز الشخصيات، التي قدمها الفنان الراحل في السينما والدراما، ولا تزال تعيش في ذاكرة الجمهور.

• الأستاذ عبدالحميد دراز:
عام 2006 قدم الفنان نور الشريف شخصية الأستاذ «عبدالحميد دراز» في مسلسل «حضرة المتهم أبي»، مدرس اللغة العربية المتوسط الحال والرافض لفكرة الدروس الخصوصية لكسب المال، والذي يكافح في الحياة ويحاول تعليم أبناءه القيم والأخلاق المنسيّة، ولكن أحد أبنائه يقع في مشكلة، ويتم الضغط عليه ليتنازل عن حق ابنه.

• عبدالغفور البرعي:
أطل علينا نور الشريف عام 1996 بشخصية «عبدالغفور البرعي» في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»، قدم من خلالها رحلة صعود، «صبي» في وكالة «الحاج إبراهيم سردينة»، وبمهارته وذكائه يتمكن من حجز مكان لنفسه وسط عالم التجار في الوكالة، ليصبح أحد أكبر رجال الأعمال في مصر.

• الحاج متولي
في شهر رمضان عام 2001 قدم نور الشريف شخصية «الحاج متولي» في مسلسل «عائلة الحاج متولي»، وناقش مشكلة تعدد الزوجات في إطار يتسم بالمرح والكوميديا، وكون الحاج متولي ثروة كبيرة من تجارة القماش وأصبح من كبار رجال الأعمال.

• شحاتة أبو كف:
قدم الفنان نور الشريف في فيلم «غريب في بيتي» عام 1982، شخصية لاعب كرة قدم محترف يلتحق باللعب في نادي الزمالك، ولمهارته يشتري له النادي شقة مفروشة، ولكن المفاجأة تكون أن هذه الشقة تم بيعها في نفس الوقت لـ«عفاف» التي جسدتها الفنانة الراحلة سعاد حسني.

• أبو كمال:
قدم نور الشريف شخصية «كمال» الابن الأكبر للحاج عبدالتواب تاجر العطارة في فيلم «العار» سنة 1982، وبعد وفاة الوالد المعروف بالتقوى في حادث، يعترف الابن الأكبر «كمال» بحقيقة مصدر ثروة العائلة؛ ليقع الجميع أمام اختيار صعب ما بين إتمام صفقة المخدرات، التي كان قد اتفق عليها الوالد قبل الوفاة والحصول على المال، أو رفض الصفقة من الأساس.

• إسماعيل الشيخ
ظهر نور الشريف في فيلم «الكرنك» عام 1975 بشخصية طالب في كلية الطب، الذي يتم اعتقاله هو وأصدقائه دون جريمة بسبب اجتماعهم في مقهى «الكرنك» المعروفة بتجمع المنتقدين لثورة يوليو، وتم تعذيبهم وإجبارهم على الاعتراف على جرائم لم يرتكبوها.

• زعتر النوري:
في فيلم «أهل القمة» عام 1981 قدم نور الشريف شخصية «زعتر النوري»، لص لدى زغلول صاحب شركة للاستيراد والتصدير، وهو يعبر من خلال هذا الفيلم عن اللصوص الذين استفادوا من قوانيين الانفتاح الاقتصادي.

• يحيى شكري:
جسد نور الشريف السيرة الذاتية للمخرج يوسف شاهين في شخصية «يحيى شكري مراد» عام 1982 في فيلم «حدوته مصرية»، حيث جسد الدور ببراعة، واختير هذا الفيلم ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

• حسن السواق
ظهر نور الشريف في شخصية «حسن» عام 1982 في فيلم «سواق الأوتوبيس»، حيث يعمل نهارا سائق أتوبيس نقل عام، وسائق تاكسي ليلا، وهو الأبن الأكبر لوالده الحاج سلطان، الذي يمتلك ورشة نجارة وتحجز الضرائب عليها بسبب استهتار زوج أخته، الذي يدير الورشة وتم عرضها للبيع في مزاد علني، ويسعى حسن لإنقاذ ورشة أبيه كونها تمثل سمعته، ويطلب مساعدة اخوته لسد الدين ولكن دون جدوى.

• حسن عز الرجال
في فيلم «كتيبة الإعدام» عام 1989، قدم نور الشريف دور رجل المقاومة الشعبية حسن عز الرجال في مدينة السويس أثناء حرب أكتوبر 1973، في هذه الوقت كانت جميع مدن القناة قد كونت مقاومة شعبية لمساندة الجيش المصري في التصدي للاحتلال الإسرائيلي، ولكنه يتهم بالتواطؤ مع العدو الإسرائيلي، ويفشل في إثبات برائته ويدخل السجن 14 سنة، ومع الأحداث يتم اكتشاف العميل الحقيقي، الذي باع رجال المقاومة للإسرائيليين.

• ناجي العلي:
جسد نور الشريف شخصية «ناجي العلي» في فيلم يحمل نفس الاسم عام 1991، وهي شخصية فلسطيني أصبح أسطورة للنضال العربي والعالمي، ليجسد من خلالها قصة شعب تم تهجيره من أرضه واستمر في التنقل من لبنان إلى الكويت باحثا عن وطن غير وطنه الضائع.

• سيد:
عام 1995 قدم نور الشريف شخصية «سيد» سائق تاكسي في فيلم «ليلة ساخنة»، وفي ليلة رأس السنة يحاول الحصول على مبلغ 200 جنيه؛ لإجراء عملية جراحية لحماته التي تعتني بابنه المعاق ذهنيا، ويلتقي بـ«حورية» في نفس الليلة، وتبحث أيضا عن نفس المبلغ من أجل «تنكيس» المنزل، التي تعيش به، لتكون ليلة لا تنسى في حياتهما.

• يوسف كمال:
في فيلم «البحث عن سيد مرزوق» عام 1991، قدم نور الشريف شخصية «يوسف» موظف يعيش منعزلا بين عمله وبيته، ويستيقظ يوما كعادته ليذهب لعمله ويكتشف بعد خروجه أن اليوم هو الجمعة، ويقرر أن يخرج من عزلته الطويلة لمدة يوم واحد، ويبدأ رحلة مليئة بالأحداث الغريبة، ويلتقي بشخصية «سيد مرزوق» وهو ملياردير غريب الوجوه ويعشق جلسات المزاج ومن خلال بحث «يوسف» عن شخصيته يجد أنه متورطاً في جريمة نهب أموال الدولة ويستعد لمغادرة البلاد.

• شخصيات تاريخية:
برع نور الشريف في تقديم عدد من الشخصيات التاريخية للتلفزيون، أبرزها مسلسلات «عمر بن عبدالعزيز»، و«هارون الرشيد»، و«عمرو بن العاص».,