12 معلومة عن مهرجان «القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي»

12 معلومة عن مهرجان «القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي»

تعرض لكم «الشروق» 12 معلومة عن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.

1- يبدأ المهرجان هذا العام بداية من 10 سبتمبر وحتى 21 سبتمبر المقبل.

2- يحتفل المهرجان هذا العام باليوبيل الفضي لأن دورته الحالية هي الخامسة والعشرين.

3- بمناسبة اليوبيل الفضي، عقدت إدارة المهرجان عدّة ورش على هامشه قبل ابلدء، تميهيدًا لتأسيس ما وصفته بـ«مركز دولي دائم للتدريب»، وهذه الورش هي ورشة عرائس، والأزياء المسرحية، والإنتاح والتسويق.

4- يهدي المهرجان هذا العام ميداليته الفضية لبعض المبدعين، على أن تضم مبدعًا على الأقل من كل بلد عربي شارك في إحدى دورات المهرجان من بدايته، وما زال يمارس النشاط المسرحي.

5- الفنانون الذين سيحصلون على الميدالية الفضية، هم (فهمي الخولي من مصر، ومحمد سلماوي من مصر، وهدى وصفي من مصر، وأسعد فضة من سوريا، وجواد الأسدي من العراق، وسامي عبد الحميد من العراق، وعبد الله السعداوي من البحرين، وعبد العزيز السريع من الكويت، وعز الدين المدني من تونس، وعبد الكريم برشيد من المغرب، ومحمد أدار من الحزائر، وحاتم اسليد من الأردن).

6- تقام على هامش المهرجان عدد من الندوات بفندق سميراميس، تبدأ غداً الثلاثاء، بعنوان "فلسفات الجسد في المسرح المعاصر"، ثم ندوة "الجسد في المسرج بين الممثل والمتفرج" في اليوم التالي، ويوم الخميس موضوع الندوة "الجسد كساحة صراع أيدولوجي"، وللمزيد من التفاصيل عن الندوات، يمكنك الاطلاع على موقع المهرجان هنا.

7- ينظم المهرجان عدد من الورش الفنية، أهمها ورشة التمثيل من 11 إلى 16 سبتمبر، وورشة الرقص المسرحي من 17 إلى 21 سبتمبر، وورشة "أدائية السعادة" من 12 إلى 19 سبتمبر، وورشة الكتابة المسرحية من 11 إلى 17 سبتمبر.

8- تلقت إدارة المهرجان 160 طلب للمشاركة بعروض عربية وأجنبية اختارت منها 25 عرضاً فقط، قالت إنها من ضمنهم 11 عرضاً أجنبياً و9 عروض عربية .

9- أبرز العروض المصرية الفائزة للعرض في المهرجان، هي "سنو وايت"، و"دراما اشلحاتين"، و"الطوق والإسورة"، و"كلام في سري"، و"خالتي صفية والدير"، و"قهوة سادة".

10- أبرز العروض العربية "رائحة حرب" من بغداد، و"مروح ع فلسطين" من فلسطين، و"هن" من سوريا، و"الخادمتان" من المغرب، وصدى الصمت من الكويت".

11- تقام عروض المهرجان على مسارح الغد، والبالون، ومتروبول، وميامي، والسلام بشارع القصر العيني، والهناجر بالاوبرا، والإبداع الفني بالأوبرا، والمسرح الكبير، ومسرح الجمهورية.

12- يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو الترويجية لأبرز الأفلام من هنا