أمل جديد لعلاج مرض السكر باستخدام الخلايا الجذعية

أمل جديد لعلاج مرض السكر باستخدام الخلايا الجذعية مرض السكر

كتب بيتر إبراهيم

إضافة تعليق

نجح فريق من علماء الهندسة الوراثية الذين يعملون على تطوير علاجات أكثر فعالية لمرض السكر فى اكتشاف علاج جديد للمرض بالخلايا الجذعية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، يمكن تحويل هذه الخلايا إلى خلايا تنتج الأنسولين، وهو الهرمون الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم.

لكن هناك تحديًا كبيرًا، حيث وجد الباحثون أنه من الصعب السيطرة على كمية الأنسولين التي تنتجها هذه الخلايا، لكن الآن، تم تعديل الوصفة من خلال استخدام الخلايا الجذعية البشرية فى حث خلايا بيتا على إفراز الأنسولين.

ووجد فريق الباحثين في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس أن الخلايا الناتجة كانت أكثر استجابة لمستويات الجلوكوز المتقلبة في الدم.وعندما زرعوا خلايا بيتا في الفئران التي لا تستطيع صنع الأنسولين، بدأت الخلايا الجديدة في إفراز الأنسولين في غضون بضعة أيام ، وواصلوا السيطرة على نسبة السكر في الدم في الحيوانات لعدة أشهر.

تم نشر الدراسة الجديدة في 17 يناير في دورية Stem Cell Reports.

وقال الباحث الرئيسي "جيفري ميلمان"، : "لقد تمكنا من التغلب على ضعف كبير في الطريقة التي تطورت بها هذه الخلايا من قبل، وتتفاعل الخلايا الجديدة المنتجة للأنسولين بسرعة أكبر وبشكل مناسب عندما تواجه الجلوكوز".

إضافة تعليق