أول تعليق رسمي من تونس على مغادرة تميم المفاجئة للقمة العربية

أول تعليق رسمي من تونس على مغادرة تميم المفاجئة للقمة العربية تميم بن حمد

علق وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي على مغادرة تميم بن حمد أمير قطر المفاجئة للقمة العربية قبل إلقائه كلمته المقررة.

وبحسب "سكاي نيوز"، قال الجهيناوي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن أمير قطر اختار أن يغادر القمة بعد الاستماع للكلمات الافتتاحية، وأضاف الوزير "لا أعتقد أن هناك أي إشكال في ذلك".

فيما لم يصدر من الجانب الرسمي القطري أي توضيح لأسباب المغاردة المفاجئة ربطتها بعض وسائل الإعلام بمحتوى كلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الذي انتقد ما وصفه بتدخلات إيران وتركيا في شئون عدد من الدول العربية، معتبرا أنها فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.

زعمت قناة "تي.آر.تي" التركية إن أسباب مغادرة أمير قطر المفاجئة تكمن في انزعاج تميم من كلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وكلمة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو ما تبين لاحقًا أنه عكس الحقيقة، حيث انسحب تميم أثناء كلمة أبو الغيط وليس بعدها.

وأشارت القناة التركية إلى أن "الغنوشي سارع إلى المطار الرئاسي، في محاولة منه لاقناع تميم بن حمد بالبقاء في تونس إلى حين انتهاء الجلسة الافتتاحية، وإعلان البيان الختامي للقمة".