علاج آلام الظهر بمضادات الالتهابات والكمادات

علاج آلام الظهر بمضادات الالتهابات والكمادات علاج آلام الظهر أرشيفية

كتب بيتر إبراهيم

إضافة تعليق

آلام الظهر تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم نظرًا للعمل الشاق الذى يتطلب رفع أحمال أو الوقوف لفترات طويلة أو للعمل المكتبى الذى يتطلب الجلوس لفترات طويلة، وبالتالى حدوث آلام فى الظهر.

ووفقًا للموقع الطبى الأمريكى "MyoClinic" فيفحص الطبيب الظهر ويقيّم قدرتك على الجلوس والوقوف والمشي ورفع ساقيك، والتحدث إليك عن مدى حدوث الألم.

علاج آلام الظهر

وتساعد هذه التقييمات فى تحديد مصدر الألم، وما إذا كنت تعانى من تقلصات عضلية، كما أنها تساعد على استبعاد الأسباب الأكثر خطورة لعلاج آلام الظهر. فإذا كان هناك سبب للاشتباه فى أن حالة معينة قد تسبب ألم ظهرك، قد يطلب الطبيب إجراء اختبار واحد أو أكثر، مثل:   الأشعة السينية

تظهر هذه الصور الالتهاب المفصلى أو العظام المكسورة، ولن تظهر هذه الصور بمفردها مشاكل الحبل الشوكى أو العضلات أو الأعصاب أو الأقراص.

التصوير بالرنين المغناطيسى أو التصوير المقطعى

يمكن أن تظهر هذه الفحوصات صورًا قد تكشف عن أقراص أو مشاكل فى الفتق فى العظام والعضلات والأنسجة والأوتار والأعصاب والأربطة والأوعية الدموية.   تحاليل الدم

التحاليل يمكن أن تساعد فى تحديد ما إذا كان لديك عدوى أو حالة أخرى قد تسبب الألم.   فحص العظام

فى حالات نادرة قد يستخدم الطبيب عينة من العظام للبحث عن أورام عظمية أو كسور ناتجة عن هشاشة العظام.

علاج آلام الظهر

مسكنات الألم وكمادات الحرارة أو الثلج. معظم ألم الظهر الحاد يتحسن بعد بضعة أسابيع من العلاج المنزلى، وقد تكون مسكنات الألم واستخدام الحرارة أو الثلج هى كل ما تحتاجه.   تابع أنشطتك بقدر ما يمكنك تحملها

جرّب نشاطًا خفيفًا، مثل المشى وأنشطة الحياة اليومية، مع وقف النشاط الذى يزيد الألم، ولكن لا تتجنب النشاط خوفًا من الألم، فإذا لم تعمل العلاجات المنزلية بعد عدة أسابيع، فقد يقترح الطبيب علاجات أقوى أو علاجات أخرى.

الأدوية

اعتمادًا على نوع آلام الظهر لديك، قد يوصى طبيبك بما يلى:

مسكنات الألم

الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية(NSAIDs) ، مثلibuprofen Advil ، Motrin IB ، أو غيرها) أو naproxen sodium (Aleve) ، قد تخفف من آلام الظهر الحادة.

ويتم تناول هذه الأدوية حسب توجيهات الطبيب ، لأن الإفراط في الاستخدام يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة.

علاج العضلات

إذا لم تتحسن آلام الظهر الخفيفة إلى المعتدلة مع مسكنات الألم التى تصرف بدون وصفة طبية، فقد يصف لك الطبيب أيضًا باسط للعضلات، والتى يمكن أن تشعرك بالدوار والنعاس.

العملية الجراحية

قليل من الناس بحاجة لعملية جراحية لآلام الظهر، إذا كنت تعانى من ألم شديد فى الظهر مرتبط بألم فى الساق أو ضعف عضلي تدريجى ناجم عن ضغط العصب، فقد تستفيد من الجراحة.

إضافة تعليق