نائب البشير الذي أصبح رئيسا للمجلس الانتقالي.. من هو الفريق أول عوض بن عوف؟

نائب البشير الذي أصبح رئيسا للمجلس الانتقالي.. من هو الفريق أول عوض بن عوف؟

ترددت أنباء مكثفة عن إعلان الجيش السوداني، الخميس، تشكيل مجلس انتقالي برئاسة الفريق أول، عوض بن عوف، في ظل أنباء عن تنحي عمر البشير رسميا.

إلى ذلك، انتشرت قوات الجيش السوداني في محيط وزارة الدفاع. وأمام مقر القصر الرئاسي، مانعة دخول أو خروج أي شخص.

وفيما يلي نستعرض معلومات عن الفريق أول عوض بن عوف..

ولد «بن عوف» في مستهل الخمسينيات بقلعة ود مالك بقرية "قري" والتحق بالكلية الحربية وتلقى تدريبه العسكري بمصر وتخرج في الدفعة 23 مدفعية وعمل معلما بكلية القادة والأركان.

وخلال مسيرته العسكرية عمل مديرا للاستخبارات العسكرية والأمن الإيجابي، ونائبا لرئيس أركان القوات المسلحة.

وكان قد لعب دورا في تحسين العلاقات السودانية الأريترية عندما ترأس اللجنة الأمنية للمفاوضات السودانية الأريترية.

• الدور الدبلوماسي

وبعد تقاعده عام 2010، عين سفيرا في وزارة الخارجية حيث تولى منصب مدير إدارة الأزمات قبل أن ينقل قنصلا عاما للسودان في القاهرة ثم سفيرا للخرطوم لدى سلطنة عمان.

• منصب وزير الدفاع

وفي أغسطس عام 2015، أصدر الرئيس السوداني عمر البشير مرسوما جمهوريا بتعيين الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزيرا لوزارة الدفاع الوطني.

وتشير التقارير إلى أنه خلال توليه منصبه شهد تسليح الجيش السوداني تطورا نوعيا في ما يتعلق بالمنظومة الصاروخية والمدفعية.

• عاصفة الحزم

وحول وجود قوات سودانية في اليمن أكد عوض محمد أحمد بن عوف إصرار الحكومة على بقاء جنودها باليمن ضمن تحالف إعادة الشرعية بقيادة المملكة السعودية، رغم دعوات بسحب القوات من اليمن.

وقال في مؤتمر صحفي العام الماضي إن مشاركة القوات المسلحة السودانية في اليمن واجب والتزام أخلاقي.

وكانت لجنة تقصي حقائق تابعة للأمم المتحدة حول الأوضاع في دارفور عام 2005 قد وضعت اسمه ضمن قائمة المسؤولين عن تدهور الوضع هناك، كما قامت واشنطن بوضعه في قائمة سوداء بسبب ما زعمت أنه دوره كقائد للاستخبارات العسكرية والأمن بالجيش خلال الصراع في دارفور.

• نائب البشير

في نهاية فبراير الماضي، قالت الرئاسة السودانية السبت إن وزير الدفاع السوداني عوض محمد أحمد بن عوف عُين نائبا أول للرئيس مع احتفاظه بمنصبه.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن حالة الطوارئ في البلاد لعام واحد وعين حكومة مؤقتة لكنه أبقى على وزراء الدفاع والخارجية والعدل.