القوات المسلحة تشارك في رفع آثار السيول برأس غارب وسوهاج

القوات المسلحة تشارك في رفع آثار السيول برأس غارب وسوهاج السيول في رأس غارب

ذكر بيان للجيش، اليوم الأحد، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة دفعت بمجموعات للمشاركة في عمليات رفع الآثار الناجمة عن السيول بمنطقة رأس غارب بالبحر الأحمر، تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

ووفقا لوزارة الصحة، لقى 26 شخصا حتفهم وأصيب 72 آخرون نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول التي بدأت يوم الخميس الماضي في عدة محافظات.

وأضاف البيان، أن الهيئة دفعت بمعدات لكسح وشفط المياه ورفع أنقاض المنازل المهدمة وإزالة الرمال من الطرق للمعاونة في السيطرة على الأوضاع بالمناطق المتضررة.

وأشار إلى أن السيسي أمر كذلك بدفع مجموعة من المعدات الهندسية الثقيلة وطلمبات كسح المياه لنجدة المنازل والطرق المتضررة بسوهاج للمعاونة في تخفيف العبء عن المواطنين المتضررين من آثار السيول.

وذكر البيان أن السيسي أمر بتشكيل لجان من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للطرق والكباري ووزارة الموارد المائية والري لمراجعة الأعمال الصناعية اللازمة لتأمين الطرق والمناطق السكنية من أخطار السيول بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والصعيد.

وقرر رئيس الجمهورية، أمس السبت، تخصيص مبلغ 50 مليون جنيه لتعويض المتضررين من السيول، وتخصيص 50 مليون جنيه لاستعادة كفاءة البنية الأساسية بشكل عاجل بالمناطق المتضررة من السيول.

ووجه رئيس الوزراء أمس بالبدء الفوري في إنشاء 3 سدود بمنطقة رأس غراب للحد من آثار السيول والأمطار.

كان السيسي قرر، في نوفمبر الماضي، تخصيص ملياري جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح مشروعات عاجلة لحل مشكلة مياه الأمطار بالمحافظات إثر وفاة العشرات العام الماضي نتيجة الأمطار والسيول.