"الوزراء" الكويتي: مليونا برميل نفط خام لمصر شهريا

"الوزراء" الكويتي: مليونا برميل نفط خام لمصر شهريا طارق الملا

وافق مجلس الوزراء الكويتي على تمديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر اعتبارا من أول يناير المقبل، مع فترة سماح تبلغ 9 أشهر قبل بدء السداد، حسبما نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، أمس، عن مصادر وزارية كويتية.

وقالت المصادر، للصحيفة، إنه وفقا للعقد التجاري المُبرم بين الجانبين الكويتي والمصري سيتم تزويد مصر بنحو مليوني برميل نفط خام شهريا، وسيكون السعر وفقا للأسعار المتداولة عالميا دون تقديم أي خصومات، موضحة أن ميزة التعاقد الإضافية بين الكويت ومصر تتمثل في أنه أتاح فترة سماح للسداد 9 أشهر.

ويكتسب القرار الكويتي أهمية خاصة كونه يأتي في وقت أوقفت فيه شركة "أرامكو" السعودية تزويد مصر بالوقود للشهر الثاني على التوالي.

وأكد مصدر مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول أن قطاع البترول تفاوض مع المسؤولين بدولة الكويت للحصول على مليوني برميل نفط خام، ضمن مساعدات تعهدت بها الكويت لمنحها لمصر في 2016، لكن الهيئة في انتظار وصول خطابات رسمية بشأن موافقة المسئولين فى الكويت علي توريد النفط لمصر، مشددا على أن الاتفاق سيجنب مصر طرح المناقصات لشراء الوقود شهريا بالدولار.

على صعيد آخر، قالت المسؤولة الإقليمية بالوكالة الإيطالية في مصر، فيدريكا بوسك، إن الوكالة تهدف إلى دعم أعمال الشركات الإيطالية داخل مصر، إذا تعد تلك الاستثمارات قوية بالنظر إلى حجم التجارة والصادرات بالمنطقة، حيث تصل إلى مليارات الدولارات.

وأوضحت بوسك، خلال مؤتمر المشروعات الكبرى أمس، أن الوكالة تهتم بالاستثمارات بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومصر تعتبر دولة رئيسية في المنطقة.