أحمد بن حلى: قمة مالابو لن تناقش "ملف سد النهضة" على مستوى جماعى

أحمد بن حلى: قمة مالابو لن تناقش "ملف سد النهضة" على مستوى جماعى مجلس الجامعة العربية - صورة أرشيفية

كتب مصطفى عنبر

أكد السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام للجامعة العربية، أن القمة العربية الأفريقية التى ستعقد فى العاصمة الغينية مالابو لن تناقش ملف سد النهضة بين مصر وإثيوبيا.

وقال بن حلى فى تصريح له اليوم، ردا على سؤال حول الأمن المائى العربى الأفريقى المشترك وما إذا كان سيتم طرح ملف سد النهضة بين مصر وإثيوبيا على جدول أعمال القمة قال "إن هذا الملف مطروح على مستوى ثنائى وليس جماعى".

وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية، أهمية القمة العربية الأفريقية، معربا عن أمله فى أن تساهم فى دفع التعاون العربى الأفريقى خطوات هامة، خاصة وأنها ستعقد تحت شعار "معا لتنمية مستدامة وتعاون اقتصادى".

وقال بن حلى، إنه سيصدر عن القمة عدد من الوثائق الأساسية وهى مشروع مالابو الذى يضع الخطوط العريضة الكبرى التى تحكم مسار التعاون العربى الأفريقى فى المرحلة المقبلة، ويتناول التعاون السياسى فيما يتعلق بتنسيق القضايا المشتركة على مستوى القارة والأزمات وموضوع الإرهاب والقضية الفلسطينية ومراقبة الانتخابات وأعباء الديون على أفريقيا وتسوية النزاعات والوقاية من هذه النزاعات وبناء قدرات الدولة بعد الخروج من النزاعات ثم التنسيق على المستوى الدولى.