محمود كبيش ناعيا يحيى الجمل: قامة سياسية وقانونية لن تُعوض.. فيديو

محمود كبيش ناعيا يحيى الجمل: قامة سياسية وقانونية لن تُعوض.. فيديو

نعى الدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون وعميد كلية الحقوق السابق جامعة القاهرة، الفقيه الدستوري يحيى الجمل، الذي وافته المنية أمس، الاثنين، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض.

وأعرب "كبيش" عن بالغ حزنه، معتبرًا فقدان "الجمل" خسارة كبيرة لمصر، فضلًا عن كونه أهم أساتذة القانون في مصر.

وقال "كبيش"، خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم، الثلاثاء، إن "الدكتور كان مهموما بقضايا الوطن وحاول قدر الإمكان أن يتلاءم بقوميته العربية مع التيارات المختلفة، لم يترك أي مناسبة إلا وكان له فيها رأي، خاصة أنه كان صاحب مؤلفات عديدة بجميع المجالات"، مؤكدا أن "الجمل" كان نموذجا للسياسي والفقية الدستوري الذي لن يعوض.

يذكر أن الجمل كان قد شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الحوار المجتمعي عقب ثورة يناير وتقدم باستقالته في 12 يوليو 2011.

ولد عام 1930 في محافظة المنوفية، وحصل على ليسانس في القانون عام 1952م من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، ثم حصل على الماجستير عام 1963م وعلى الدكتوراة عام 1967م في القانون من نفس الجامعة.

كما شغل عدة مناصب أكاديمية ابتداءً من مدرس بكلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1964، وأستاذ مساعد عام 1970، فأستاذ بقسم القانون العام، انتهاءً بعميد لكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وفي عام 1971 تولى منصب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير التنمية الإدارية.