فيديو.. «الري»: تطبيق النظام الحديث يتطلب موافقة أصحاب الأراضي

فيديو.. «الري»: تطبيق النظام الحديث يتطلب موافقة أصحاب الأراضي

• نسعى لتعظيم الاستفادة من المياه لتلبية احتياجات الأراضي

قال الدكتور حسام الإمام، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن بروتوكول التعاون الذي عقدته الوزارة اليوم مع البنك الزراعي المصري، لتوفير التمويل اللازم لتطوير وتحديث منظومة الري، يأتي في إطار سعي الدولة لتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه لتلبية احتياجات الأراضي.

وأضاف متحدث «الري»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة في مصر»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن الوزارة تستهدف تنفيذ هذا المشروع في كل الأراضي التي تتمكن من الوصول إليها، ويعبر أصحابها عن رغبتهم في تطبيق المنظومة الجديدة.

وأوضح أنه بعد إبداء أصحاب الأراضي رغبتهم في تطبيق النظام الجديد، تبدأ الوزارة في إجراء الدراسات والتصميمات الفنية وتوفير التمويل اللازم، مؤكدًا أن كل منطقة يتوافر بها الشروط اللازمة التي تؤهلها لتنفيذ منظومة الري الحديث، سيتم تطبيق المنظومة بها طالما أبدى أصحابها الرغبة في ذلك.

وأشار إلى تطبيق نظام الري الحديث في عدد كبير من الأراضي بمحافظة الفيوم منذ عدة شهور، بعد تقدم أصحابها، بطلب لتطبيق نظام الري الحديث، متابعًا: «عقدنا بروتوكولات تعاون مع أصحاب الأراضي لتطبيق النظام في أراضيهم، وذلك لكون الأمر يشترط موافقتهم المسبقة، لأن التطبيق وتجهيز التمويل اللازم يستغرق وقتًا طويلًا».

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، اليوم الأربعاء، عقد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الري والبنك الزراعي المصري، لتمويل مشروعات الري الحديث على مستوى الجمهورية.