«معلومات الوزراء»: كلما زادت الإنجازات زادت الشائعات لهز ثقة المواطن

«معلومات الوزراء»: كلما زادت الإنجازات زادت الشائعات لهز ثقة المواطن

قالت الدكتورة نعايم سعد زغلول، مدير مرصد الشائعات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن المرصد يتعامل مع العديد من الشائعات بصورة يومية بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية، مشيرة إلى وجود آليات مختلفة للرد على الشائعة.

وأضافت «زغلول»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc»، المذاع عبر فضائية «dmc»، أمس الأحد، أن المصدر الرئيسي للشائعات يتمثل في وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتبر أرضًا خصبة لانتشارها، مشيرة إلى وجود علاقة طردية بين الإنجازات والشائعات، فكلما زادت الإنجازات زادت الشائعات لهز ثقة المواطن.

ولفتت إلى وجود مرصد ميداني في المحافظات المختلفة لرصد الشائعات من أرض الواقع، متابعة: «عندنا ناس موجودة في المحافظات المختلفة بتقدر ترصد الشائعات الموجودة، وبنقيم الموقف ثم نتعامل معها».

وذكرت أن الشائعات تطال بالأخص المجالات التي تمس حياة المواطن، مثل الصحة والتعليم والتموين، لافتة إلى تكرار الشائعة الواحدة بأكثر من شكل مختلف.

وأوضحت أنه يتم رصد الشائعة بعد تحقيق مدى انتشار معين، ومن ثم تجميع كل المعلومات التي تخصها، وبعدها يتم نشر الرد عليها، مضيفة أن انتشار الرد يحتاج بعض الجهد كي يتحقق بالصورة المطلوبة.