أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم في مؤتمر الشباب السادس.. فيديو

أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم في مؤتمر الشباب السادس.. فيديو الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

ألقى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم كلمته اليوم خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الشباب السادس المقام بجامعة القاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وفيما يلى نستعرض أبرز ما جاء خلال كلمة وزير التربية والتعليم.

طارق شوقى وزير التربية والتعليم:
- استعرض استراتيجية تطوير المنظومة أمام الرئيس السيسي.
- كشف عن موعد انتهاء العمل بنظام الثانوية العامة الحالي.
- نعمل على تطبيق تجربة سنغافورة وإندونيسيا.
- 1.3 مليار جنيه تكلفة امتحانات الثانوية فى الشكل القديم
-لا نملك رفاهية الانتظار ونحتاج لتحسين المنتج التعليمي.
_ يكشف عن المسؤول الأول لتطوير المناهج.


وزير التربية والتعليم يستعرض استراتيجية تطوير المنظومة أمام الرئيس السيسي.

استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، استراتيجية تطوير منظومة التعليم، أمام الرئيس السيسي، مؤكدًا على سعادته بمشاركته اليوم في المؤتمر السادس للشباب بجامعة القاهرة أنه تخرج من الجامعة منذ 35 سنة ووالده كان يدرس هناك أيضا.

وقال «شوقي» خلال جلسة استراتيجية تطوير التعليم بفعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يسعى الي تطوير التعليم في مصر، بتعلم مهارات حقيقية وأجيال محبة للعلم مدى الحياة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن مصر تستحق ان تخرج أبناء قادرة علي التعلم والإطلاع علي المعرفة، موضحا أن أسرة التربية والتعليم عملت 18 سنة لحل مشاكل التعليم في مصر، ووضع خطة لاعادة صايغة التعليم سيعلن عن الانتهاء منها قريبا.

وشدد على أن الهدف الأساسي هم الاطفال لان ثورة مصر الحقيقية هي الأطفال لذلك فالعمل جار على تطوير الطلاب بتقنيات جديدة وحديثة لإعدادة لمستقبل جديد متطور معروف بالتكنولوجيا.

وزير التعليم يكشف موعد انتهاء العمل بنظام الثانوية العامة الحالي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إننا نعمل على تكوين نظام تعليم جديد قائم على بناء المستقبل وتحسين الحاضر، مع الأخذ في الاعتبار تجربة التعليم في سنغافورة.

وأضاف شوقي خلال كلمته في جلسة استراتيجية تطوير التعليم ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب: "بحلول العام الدراسي 2020-2021 لن يكون هناك ثانوية عامة، وبحلول عام 2022 سيتم حل 50% من مشكلة التعليم الحالية، وسيتم الانتهاء من نظام التعليم القديم العام الدراسي 2026-2027".

وتابع: "سيتم تغيير طريقة التقييم للثانوية العامة، عن طريق عدم ربط مستقبل الأبناء بفرصة واحدة وامتحان واحد بشكل يعتمد على الحفظ فقط وليس الفهم، ولكننا نعمل على تغيير نظام التعليم الأساسي في الثانوية العامة عن طريق تغيير شكل الأسئلة بحيث تعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين من أجل قياس مهارات الطلاب".

وزير التربية والتعليم: نعمل على تطبيق تجربة سنغافورة وإندونيسيا.

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن منظومة التربية والتعليم في مصر بحاجة إلى تطوير لأن بها أعداد كبيرة جدا، موضحا أن المنظومة تحتوي على 22 مليون طالب ومليون و300 ألف معلم.

وأضاف شوقي خلال جلسة استراتيجية التعليم تطوير التعليم بفعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن علينا أن ندرس جيدا المنظومة التعليمية في مصر ولا نقارن أنفسنا بالدول الأخرى.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أننا نعمل على بناء نظام تعليم جديد والأخذ بتجربة سنغافورة وإندونيسيا، مشيرا إلى أن ثورة مصر الحقيقية في أطفالها ونسعى لمواجهة أزمات التعليم وأهمها كثافة الطلاب في الفصول.

ولفت إلى أن متوسط كثافة الطلاب في مصر أعلى من الطبيعي عالميا، منوها إلى أن لديهم نية في تطوير الطلاب والمدارس بتقنيات تكنولوجية حديثة لمواكبة العالم في التطوير التعليمي.

وزير التعليم: 1.3 مليار جنيه تكلفة امتحانات الثانوية فى الشكل القديم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة نستخدم التكنولوجيا لحل المشاكل المزمنة في امتحانات الثانوية العامة، موضحا أن تكلفة إدارة إمتحان قومي مثل الثانوية العامة تصل إلى مليار و300 مليون جنيه لصرف المكافآت وتأمين الامتحانات ومنع تسريبها، وأكد أنه تم استبدال النظام القديم ببنوك رقمية للأسئلة متواجدة على سحابة إلكترونية تقيس مهارة الفهم في مختلف المواد الدراسية.

وأضاف " شوقي" خلال كلمته في جلسة استراتيجية تطوير التعليم ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، أن الامتحانات سيتم إجراؤها على مستوى المدرسة وسينقل الامتحان من الوزارة إلى التابليت المتواجد مع الطالب بدون وسيط لمنع أزمة الغش.

وتابع: «التابلت سيكون به محتوى رقمي يغير طريقة التعليم في المرحلة الثانوية، والامتحانات ستكون متنوعة بها رموز رياضية وكتابة مقالات مفتوحة ولن تقتصر على امتحانات الصواب والخطأ فقط، وهناك امتحانات تعتمد على تسجيل صوتي من الطالب".

وأضاف أن" التابلت سيتم توزيعه على طلاب الصف الأول الثانوي قبل 22 سبتمبر القادم"، موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كلف بضرورة وصول التابليت إلى الطلاب بالمجان بمساعدة القوات المسلحة وزارة الإتصالات".

وأكمل أن الرئيس السيسي أمر بتوصيل المدارس بالألياف الضوئية «الفايبر»، وبالفعل تم توصيل 700 مدرسة من أصل 2530 مدرسة خاضعة لنظام التعليم الجديد".

واستطرد:" يستعرض الطالب المحتوى داخل الفصل بدون تكلفة، ولن يتم استرداد التابلت من الطالب مرة أخرى، ويمكن لأي تلميذ الحصول على المادة العملية من داخل المدرسة أو من أقرب مركز شباب وثقافة ".

طارق شوقي: لا نملك رفاهية الانتظار ونحتاج لتحسين المنتج التعليمي.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه لابد من تحسين جودة مستوى التعليم المصرى المجانى دون أي مشاكل سواء في الجهاز الإداري والبنية التحتية.

وطالب «شوقي» خلال جلسة استراتيجية تطوير التعليم بفعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجميع سواء أولياء الأمور أو المعلمين بتحمل المسئولية لتحسين المنظومة التعليمية لتنمية الأطفال وتخريج جيل متعلم مطلع على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن ثورة مصر الحقيقية في أطفالها ونسعى لمواجهة كثافة الفصول، مشددًا على أن التربية والتعليم تشكل 40% من الجهاز الإداري للدولة و86%من المدارس مدارس حكومية.

وأوضح أن هناك تأخرًا كبيرًا في تصنيف مصر الدولي في التعليم، والمشروع القومي يهدف لإعادة صياغة التعليم المصري، مؤكدًا أن خطوات تطوير التعليم الرئيسية لتطوير التعليم للطفل منذ الصغر واطلاعه على المعرفة.

وشدّد على أنه ليس لدينا رفاهية الانتظار وعلينا مواجهة المشكلة لتحسين المنتج التعليمي، لافتًا إلى أننا نعمل على بناء نظام تعليم جديد والأخذ بتجربة سنغافورة وإندونيسيا، مضيفًا أننا نسعى لمحاربة ظاهرة الدروس الخصوصية من خلال مصادر التعليم الجديدة.

وزير التربية والتعليم يكشف عن المسؤول الأول لتطوير المناهج.

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بوزارة التربية والتعليم، هو من قام بإعداد وتطوير المناهج المصرية، بالتعاون مع مركز القومي للبحوث التربوية، وتم الاستعانة بالخبرات الاجنبية في التحكيم وتوطين المعرفة.

وأضاف شوقي خلال كلمته في جلسة استراتيجية تطوير التعليم ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، أن نظام التعليم الجديد يركز على المتعلم والتعلم من أجل الحياة وليس من أجل الامتحان، موضحا أن أول أربع سنوات من نظام التعليم الجديد ليس بها إمتحانات ولكنها قائمة على تقييم مستمر من المعلم.

وتابع: "نعمل على تخريج طالب يتسم بصفات رؤية 2030، ويتم تدريس اللغة الإنجليزية من كي جي 1 و 2 والصف الأول الإبتدائي مع بدء تنفيذ نظام التعليم الجديد، وسيتم تدريس اللغة الإنجليزية من كي جي 1 في جميع المدارس الحكومية باعتبارها مادة أساسية".

واستطرد شوقي: "نحن مهتمين باتقان الأطفال للغة العربية من خلال التعرض بشكل أكبر للغة العربية".

واستضافت جامعة القاهرة المؤتمر الوطني السادس للشباب في دورة جديدة من دورات هذه المؤتمرات التي خلقت حالة جديدة من التواصل والحوار البناء بين مختلف فئات المجتمع وبين رجالات الدولة ومسئوليها من مختلف قطاعات ومفاصل الدولة، ووصل عدد المشاركين إلى ٣٠٠٠ مدعو.