الصحة: 33 عيادة طبية لخدمة الحجاج بمكة والمدينة.. وزيادة عدد أصناف الأدوية لـ 107 صنف

الصحة: 33 عيادة طبية لخدمة الحجاج بمكة والمدينة.. وزيادة عدد أصناف الأدوية لـ 107 صنف

تفقد الدكتور محمد شوقي رئيس بعثة الحج الطبية، أمس الخميس، جاهزية العيادات المركزية للبعثة، والتي تقع في شارع الهجرة بمكة المكرمة تمهيداً لإستقبال الحالات المرضية من الحجاج المصريين.
وأوضح شوقي في بيان صادر عن الوزارة، أمس، أن العيادات المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة بدأ عملها أمس، لإستقبال الحالات المرضية من الحجاج المصريين، بعدد 5 عيادات لافتاً إلى أنه جاري الإنتهاء من تجهيز 28 عيادة فرعية أخرى بمكة المكرمة.
وأضاف شوقي، أنه تم الانتهاء من استلام جميع الأدوية التي تم شحنها من مصر وقدرها 14 طن بتكلفة 2 مليون و519 ألف جنيه، منوها إلى أنه جاري توزيعها على الصيدليات الموجودة بالعيادات، بالإضافة إلى أنه جاري الانتهاء من ترخيص جميع العيادات بإجمالي 33 عيادة والصيدليات.
وقال إنه وصل عدد أصناف الأدوية هذا العام إلى 107 صنف بعد زيادة عدد الأصناف الغير موجودة في السنوات السابقة، مثل أدوية لعلاج البروستاتا وعلاج الجرب، وذلك طبقاً لتوصيات السنة الماضية.
وكشف الدكتور علي محروس رئيس شعبة مكة المكرمة عن تشغيل الغرفة المركزية الموجودة بمقر البعثة، والتي تعمل على مدار 24 ساعة، عبر نظام إلكتروني لمتابعة كافة ترددات الحجاج على العيادات المركزية والفرعية وصرف الأدوية من الصيدليات.
ولفت محروس إلى أن تلك النظام الذكي يربط قاعدة بيانات الحجاح بقاعدة بياناتهم الطبية والتي تم رصدها قبل سفرهم الى الحج، ومعدلات صرف الأدوية، مما يؤدي إلى سرعة انجاز الكشف الطبي، ورفع جودة الخدمة الطبية المقدمة للحجاج.
وأشارت الوزارة إلى تشكيل فرق طبية متخصصة في أمراض الكلى والأورام والقلب والعظام والطوارئ، للمرور على الحالات المرضية من الحجاج الذين يتلقون الخدمة الصحية بالمستشفيات السعودية، وتسهيل كافة الخدمات الطبية لهم.