مصر تحتل المرتبة 53 بمؤشر البحوث والتطوير ضمن الابتكار العالمي

مصر تحتل المرتبة 53 بمؤشر البحوث والتطوير ضمن الابتكار العالمي البحث العلمي - صورة تعبيرية

كشف مؤشر البحث العلمي لشهر يوليو الماضي عن حصول مصر على المرتبة 53 في المؤشر الفرعي للبحوث والتطوير لمؤشر الابتكار العالمي، حيث تقدمت مصر من المرتبة 54 في عام 2017 إلى المرتبة 53 هذا العام وفقًا لتقرير مؤشر الابتكار العالمي لعام 2018.

وأشار مؤشر البحث العلمي إلى أن المؤشر الفرعي للبحوث والتطوير يتكون من أربعة مؤشرات وهي: مؤشر أعداد الباحثين، ومؤشر الإنفاق على البحث والتطوير، ومؤشر متوسط الإنفاق على الشركات الخاصة، ومؤشر متوسط أعلى 3 جامعات في ترتيب QS.
ولفت إلى أن مصر تقدمت هذا العام 10 مراكز في مؤشر الابتكار العالمي الصادر من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، لتصبح مصر في المرتبة الـ95 عالميا.

ومؤشر "الشهر" هو مؤشر للعلوم والتكنولوجيا، يصدره شهريا المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وكانت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قد أنشأت المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في فبراير 2014، كإضافة لجهودها الرامية إلى تعزيز تنمية الاقتصاد القائم على المعرفة، ويهدف إلى مساعدة صانعي القرار في وضع السياسات، التي يتعين اتخاذها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لمواجهة تحديات المستقبل ولتوحيد مصادر بيانات العلوم والتكنولوجيا في مصر.

بحيث يكون المرصد هو المصدر الأول لمعلومات وبيانات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لجميع الهيئات الدولية، مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، وغيرها من المنظمات الدولية.